عادي
منصة استثنائية لإعداد القادة في قطاعات مختلفة

«خبراء الإمارات».. نماذج وطنية ملهمة لصياغة المستقبل

01:01 صباحا
قراءة 3 دقائق

يواصل برنامج خبراء الإمارات، الذي تم إطلاقه في 2019 بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، تطوير الكوادر الوطنية المتخصصة من أجل تعزيز دورها في صياغة مستقبل الإمارات وتعزيز مسيرة التنمية، وإحداث تحوّل استراتيجي في قطاعات النمو المستقبلية.

ويدعم البرنامج الرؤية الاستراتيجية للدولة من خلال تقديم الخبرات التخصصية والمهارات القيادية ليضمن جاهزية الكوادر الوطنية للمساهمة بفعالية في تطوير القطاعات الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية.

ويجمع برنامج خبراء الإمارات، الذي يستمر على مدار ثمانية أشهر، الأكاديميين من المنظمات الرائدة وخبرات العمل الشاملة والتوجيه الفردي تحت إشراف القادة في حكومة الإمارات وكبار المسؤولين في مختلف القطاعات لتعزيز تبادل المعرفة والتفكير المبتكر.

وتركز الدفعة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات على 15 قطاعاً ضمن ثلاث مجموعات استراتيجية، وهي: «التطور الاقتصادي والتنمية الاجتماعية والاستدامة والبنية التحتية»، بما يسهم في تعزيز مهارات المشاركين وإثراء خبراتهم القيادية ليكون لهم دور فعال في المساهمة في المشاريع الاستراتيجية التي تضمن تحقيق الأولويات الوطنية.

ويعمل المشاركون في الدفعة الثالثة ضمن البرنامج في إطار «عام الاستدامة» واستضافة الإمارات لمؤتمر الأطراف «COP28» بنهاية العام الجاري، من خلال إعداد تقارير تحدد تأثير «COP28» في قطاعاتهم ومشاركتهم في اجتماعات مع رؤساء شركات الاستدامة، بما يسهم في تمكينهم وتعزيز خبراتهم ليكونوا صانعي التغيير في مجال الاستدامة.

والتقت وكالة أنباء الإمارات «وام»، مع عدد من المشاركين في برنامج خبراء الإمارات بنسخته الثالثة، والذي يركز على 15 قطاعاً حيوياً تنسجم مع الأولويات الوطنية للدولة.

وقال محمد طرموم مدير مساعد أول الاستثمار في الإمارات في شركة مبادلة للاستثمار: «تأتي مشاركتي في الدفعة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات ممثلاً عن قطاع التنمية الاقتصادية وتحت إشراف عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، بهدف تطوير مهاراتي وقدراتي، والمساهمة بشكل فاعل في النمو الاقتصادي والاجتماعي بالدولة».

من جانبه، قال عبد الله الشحي، رئيس قسم الأبحاث الاستراتيجية في وكالة الإمارات للفضاء، إن برنامج خبراء الإمارات يشكل منصة استثنائية لإعداد قادة المستقبل في قطاعات مختلفة، لا سيما قطاع الفضاء الذي يسهم في تطوير الاقتصاد الوطني ومهارات العلوم التكنولوجيا في الدولة.

من جهتها، قالت وحيدة الحضرمي مدير إدارة ترويج الصناعات الثقافية والإبداعية الوطنية في وزارة الثقافة والشباب، إن مشاركتها في برنامج خبراء الإمارات يسهم في تعميق معرفتها وإثراء مهارتها القيادية والمساهمة في المشاريع الاستراتيجية ذات الأهمية الوطنية.

من جهتها، عبّرت فاطمة راشد آل علي، مدير مشاريع في شركة مبادلة للرعاية الصحية عن فخرها بالمشاركة في برنامج خبراء الإمارات الذي يمثل فرصة ذهبية لجميع المشاركين ومنصة متكاملة لتبادل الخبرات والمعرفة والتفكير المبتكر.

من جانبه، أعرب سعود النوري، رئيس الشراكات الدبلوماسية في مكتب المبعوث الخاص للتغير المناخي لدولة الإمارات، عن اعتزازه بالانضمام إلى برنامج خبراء الإمارات، والعمل مع موجهه الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعيّن لمؤتمر الأطراف «COP28» لكون مسيرته المهنية في مجالات الطاقة والمناخ والتنمية الاقتصادية مصدر إلهام له في تطلعاته المستقبلية.

بدورها، قالت ميثاء الهاملي، مدير قسم التقييم والحفاظ البحري، قطاع التنوع البيولوجي البري والبحري في هيئة البيئة - أبوظبي: «أسعى من خلال المشاركة في برنامج خبراء الإمارات إلى تعزيز مهارات القيادة لديّ وكيف أصبح عضواً أكثر فعالية في عملية اتخاذ القرار، ودعم تحقيق أولويات الدولة، خصوصاً في المجال البيئي».

الجدير بالذكر أن الدفعة الثالثة من برنامج خبراء الإمارات تركز على 15 قطاعاً استراتيجياً تعتبر القطاعات الأساسية لتحقيق الرؤية الاستراتيجية لدولة الإمارات، وهي: «التنمية الاقتصادية، والإعلام والاقتصاد الإبداعي، والفضاء، والتكنولوجيا والابتكار، والعلوم والأبحاث المتقدمة، والسياحة والضيافة، والتعليم، والثقافة، وتنمية المجتمع والخدمات الاجتماعية، والسياسات والخدمات الحكومية، الصحة والرفاهية، والطاقة ومصادر الطاقة المتجددة، الأمن الغذائي والمائي، والتنقل والخدمات اللوجستية، والبيئة وتغيّر المناخ»، وتم اختيار المشاركين في الدفعة الثالثة من البرنامج من بين 900 متقدم من خلال عملية اختيار تنافسية. (وام)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ye29mr72

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"