عادي

179 مليون دولار أصول «إي إن بي دي ريت» بنمو 7.5%

صافي الدخل يرتفع إلى 21.9 مليون دولار

12:50 مساء
الصورة
دبي: «الخليج»
أعلنت شركة (إي إن بي دي «ريت»)، صندوق الاستثمار العقاري الذي يعمل وفقاً للشريعة الإسلامية وتديره شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول المحدودة، نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 مارس/ آذار 2023، بارتفاع صافي قيمة الأصول بنسبة 7.5% لتصل إلى 179 مليون دولار أو 0.72 دولار للسهم. ويأتي هذا الأداء في وقت حصدت فيه الشركة فوائد تعافي السوق من خلال استثمارات رأس المال التي تتم عبر المحفظة.
وارتفعت قيمة المحفظة العقارية لشركة (إي إن بي دي «ريت») بنسبة 3.9% لتصل إلى 370 مليون دولار على أساس سنوي مدعوماً بارتفاع معدل الإشغال إلى 88% بعد أن كان عند 80% في العام السابق، وهو أعلى مستوى لها منذ عام 2018 على خلفية نشاط التأجير القوي وتحسين جودة الأصول.
كما قادت الاستثمارات الشاملة التي تم إجراؤها لتحسين عروض المستأجرين في عدد من المباني عبر المحفظة، إلى جانب استراتيجيات إدارة الأصول النشطة، إلى ارتفاع إجمالي الدخل بنسبة 14.7% لتصل إلى 31.3 مليون دولار من 27.3 مليون دولار في العام السابق.
صافي الدخل
وتحسن صافي الدخل (بما في ذلك الحركة غير النقدية في التقييمات) بشكل كبير خلال العام ليصل إلى 21.9 مليون دولار مقارنة بخسارة صافية قدرها 4.4 مليون دولار في السنة المالية السابقة. وحقق صافي دخل الإيجارات أو الأموال من العمليات (FFO)، باستثناء الحركة غير النقدية في التقييمات وتوجيه مدفوعات الأرباح للمساهمين نمواً إيجابياً وثابتاً على أساس سنوي، وإن كان منخفضاً قليلاً عند 9.2 مليون دولار من 9.5 مليون دولار في العام السابق، بسبب ارتفاع تكاليف التمويل والذي فاق تحسن الإيرادات.
جودة الأصول
وقال أنتوني تايلور، رئيس قسم العقارات بشركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول: «لقد مكنتنا الاستثمارات الرأسمالية التي تم إجراؤها على محفظتنا في السنوات السابقة من دفع جودة الأصول وتقديم أداء تشغيلي محسن؛ وذلك من خلال نجاحنا بالاستفادة من تعافي السوق مع زيادة مستويات الإشغال لتصل إلى 88%، وزيادة قيمة المحفظة بنسبة 3.9% لتصل إلى 370 مليون دولاراً».
وأضاف: «بالنظر إلى المستقبل، نتوقع أن يظل السوق مزدهراً على الرغم من ارتفاع تكاليف التمويل والذي سيؤثر في صافي الدخل من إيجاراتنا؛ بحيث نتوقع أن تظل أسعار الفائدة مرتفعة على مدار الـ 12 شهراً القادمة».
وقال محمد آصف صديق، مدير مالي أول لإدارة الأصول في شركة الإمارات دبي الوطني لإدارة الأصول والمدير المالي في (إي إن بي دي «ريت»): «فخورون بالأداء الإيجابي الذي حققته محفظة الشركة خلال السنة المالية، والتي رافقها ارتفاع معدلات الإشغال التي قادت إلى تحسن الإيرادات ومكاسب التقييم.
توزيعات
واقترح مجلس إدارة (إي إن بي دي «ريت») توزيع أرباح نهائية بقيمة 4.5 مليون دولار أو 0.018 دولار للسهم لفترة الستة أشهر المنتهية في 31 مارس 2023. بالتالي، يصل إجمالي الأرباح المستحقة الدفع للمساهمين عن العام إلى 9 ملايين دولار، بانخفاض نسبته 5.3% مقارنة بالعام السابق.