عادي

أمريكا.. يلطخان تمثالاً شهيراً ويسلمان نفسيهما للشرطة

14:50 مساء
قراءة دقيقتين
واشنطن (أ ف ب)
أعلنت وزارة العدل الأمريكية عن توقيف ناشطين مناخيين، وتوجيه اتهامات قضائية لهما على خلفية تلطيخ تمثال شهير لإدغار ديغا في متحف «ناشونال غاليري أوف آرت»، أحد أكبر المتاحف في واشنطن.
ويُتهم تيموثي مارتن وجوانا سميث البالغان 53 عاماً، بتلطيخ القاعدة والقفص الزجاجي الذي يحمي تمثال «الراقصة الصغيرة البالغة 14 عاماً» في معرض «ناشونال غاليري أوف آرت» في 27 نيسان/ إبريل.
وسلم الناشطان نفسيهما للشرطة، الجمعة، وأودعا قيد التوقيف. ووُجهت إليهما تهمة «ازدراء الولايات المتحدة»، وإلحاق «أضرار» بالمتحف، ما يعرّضهما لعقوبة بالسجن تصل إلي خمس سنوات وغرامة قدرها 250 ألف دولار.
وبحسب بيان وزارة العدل الأمريكية، كبّدت هذه الخطوة المتحف خسائر بقيمة 2400 دولار، وأرغمتها على سحب عمل النحات الفرنسي من العرض لمدة عشرة أيام.
كان الناشطان قد نفذا خطوتهما، وهي الأولى من هذا النوع في أمريكا الشمالية، أمام عدسات كاميرات صحيفة «واشنطن بوست».
وأظهر مقطع فيديو نشرته الصحيفة، جوانا سميث جالسة أسفل التمثال الصغير ويداها قد لطختا بطلاء أحمر أُلقي على العلبة الزجاجية للمنحوتة، وتقول «ينبغي على قادتنا أن يتّخذوا إجراءات جدية لقول الحقيقة في ما يتعلق بالمسائل المناخية».
وكتبت مجموعة «ديكلير امردجنسي» التي تبنّت الواقعة، في صفحتها عبر إنستغرام، «من خلال خطوة احتجاجية غير عنفية، لطخنا عملاً فنياً بطلاء للإشارة إلى الأطفال الذين سيعانون في حال واصلت الشركات العاملة في مجال الوقود الأحفوري استخراج الفحم والنفط والغاز من التربة».
ودعت المجموعة الرئيس الأمريكي جو بايدن لإعلان حالة طوارئ مناخية.
وخلال خريف عام 2022 وتحديداً في أوروبا، ضاعف الناشطون البيئيون خطواتهم الاحتجاجية التي تستهدف الأعمال الفنية، لتوعية الرأي العام بشأن التغير المناخي، فلصقوا أياديهم على لوحة رسمها غويا في مدريد، وألقوا حساء الطماطم على إحدى لوحات سلسلة «دوار الشمس» لفان جوغ في لندن، وبطاطا مهروسة على تحفة فنية لكلود مونيه في متحف قرب برلين.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p82y2k3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"