عادي

60 دولة تبحث في باريس حلولاً لأزمة «التلوث البلاستيكي»

20:15 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باريس- (أ ف ب)

يلتقي وزراء وممثلو نحو 60 دولة، السبت، بمقر اليونسكو في باريس، للبحث في حلول لأزمة البلاستيك الدولية، في اجتماع تنظمه فرنسا لإعطاء دفع للمفاوضات الحساسة حول معاهدة دولية لمكافحة التلوث البلاستيكي، والتي تستأنف الاثنين، بفرنسا.

وقالت وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا، في مستهل المحادثات، السبت: «البلاستيك موجود في الطبيعة، والآن أصبح في رئاتنا، إذاً حان الوقت لوقف هذا الاجتياح، أولاً من خلال وقف نمو إنتاج البلاستيك».

وشددت على ضرورة القضاء على البلاستيك ذي الاستخدام الواحد، قائلة: «إنه يشكل 40% من الإنتاج العالمي، وهو بصراحة عديم الفائدة».

وتطرّقت المحادثات الصباحية إلى «الإنتاج والاستهلاك والاستخدام المستدام للمواد البلاستيكية، لتحقيق اقتصاد دائري»، فيما ستُخصص محادثات فترة بعد الظهر للإدارة الرشيدة للنفايات البلاستيكية ومنع رميها في الطبيعة.

ويدخل البلاستيك المشتق من النفط في تركيبة كل ما يحيط بنا، كالأغلفة وألياف الملابس ومواد البناء والأدوات الطبية وغيرها. وازداد إنتاجه السنوي أكثر من الضعف خلال عشرين عاماً ليصل إلى 460 مليون طن، وقد يزداد ثلاثة أضعاف بحلول 2060 إذا لم يتخذ العالم تدابير حيال ذلك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cx44na82

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"