عادي

الهولندي شرودر المدرب 51 في تاريخ «الزعيم»

19:44 مساء
قراءة 3 دقائق
فرحة لم تكتمل للعيناوية هذا الموسم
  • ريبروف قاد العين في 72 مباراة وخسر 10 مباريات
  • لابا الثابت الوحيد.. والتغيير سيكون شاملاً في المحترفين

الشارقة: علي نجم

لن ينسى العيناوية عام 2023، وما حفل به من مرارة وغصة بعد فقدان فرصة الفوز ب4 بطولات، ثلاثة منها أمام منافس واحد هو الشارقة ومديره الفني «العقدة» أولاريو كوزمين، في حين حل«الزعيم» وصيفاً لشباب الأهلي في دوري أدنوك.

وكانت «الوصافة» حكراً على «الزعيم» في المسابقات الرسمية الأربع هذا الموسم، بعدما حلّ وصيفاً لدوري أدنوك للمحترفين خلف شباب الأهلي وبفارق 3 نقاط فقط، كما أهدر فرصة التتويج بلقب كأس السوبر، بعدما خسر أمام الشارقة بهدف من نيران صديقة، ثم خسر أمام «الملك» في نهائي أغلى المسابقات كأس صاحب السمو رئيس الدولة بركلات الترجيح، لتكتمل وجبة «المرارة» بخسارة نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي بهدفين مقابل هدف.

أسباب التراجع

كانت لعنة الإصابات التي عاناها العين قبل نهائي كأس مصرف أبوظبي الإسلامي، أقرب إلى رسالة «تمهيد» بأن الأمور هذا الموسم لا تسير لصالح الفريق، فكان غياب الجلاد التوجولي لابا والأوكراني يارمولينكو وكايو كانيدو ومعهم البرازيلي جوناتاس، أقرب إلى ضربة قاضية لآمال المدرب الأوكراني سيرجي ريبيروف الذي خاض اللقاء الأخير على رأس الجهاز الفني للفريق.

وبدا المدرب الأوكراني حزيناً، وهو يتلقى خسارة في ليلة الوداع، ليترك دفة قيادة الفريق للمدير الفني الهولندي ألفريد شرودر الذي تواجد في مدرجات الملعب لمشاهدة اللقاء عن كثب والتعرف على إمكانات الفريق وقدرات العناصر في أول حضور له في ملاعب الإمارات، بعدما وقع قبل أيام عقد الاتفاق مع «الزعيم» لتولي قيادة الفريق.

وامتدت رحلة المدرب الأوكراني مع «الزعيم» لمدة موسمين، حقق فيها إنجاز الفوز بالدوري وكأس الرابطة في الموسم الماضي، وتولى فيها تدريب الفريق البنفسجي في 72 مباراة، لم يخسر سوى 10 مباريات فقط.

وقاد ريبيروف العين في 52 مباراة في الدوري، ذاق بها الفريق حلاوة الفوز في 36 مباراة، بينما خسر 5 مباريات كان منها 4 في الموسم الحالي، مقابل خسارة واحدة في الموسم الماضي، أما على صعيد كل البطولات، فقد لعب «الزعيم» مع المدرب الأوكراني 72 مباراة، خسر 10 منها، كانت 3 منها أمام الشارقة في إياب الدوري الموسم الماضي، وفي نهائي السوبر، وفي نهائي كأس الرابطة، بينما تعادل مع الملك في نهائي الكأس «فاز الشارقة بركلات الترجيح، وفي ذهاب الدوري الموسم الحالي 2-2».

الهولندي الأول

من جهته، سيكون شرودر أول هولندي يقود الزعيم في زمن المحترفين، والثاني على مر تاريخ القلعة البنفسجية بعد مواطنه تيني ريخس الذي تولى المهمة في 2006.

وسيكون شرودر المدرب رقم 51 في تاريخ النادي البنفسجي، علماً أن المدرب البرازيلية كانت لها حصة الأسد بتواجد 10 مدربين.

وكان قد أشرف على تدريب العين منذ بداية عصر الاحتراف كل من الألماني شايفر، الأوروجوياني خورخي فوساتي، والمواطن عبد الحميد المستكي، والبرازيلي غالو، والبرازيلي سيريزو، والروماني كوزمين «3 بطولات»، المواطن أحمد عبد الله «مؤقت»، والإسباني كيكي فلوريس، والكرواتي زلاتكو داليتش «4 بطولات»، والكرواتي جوزيب سبانجيتش «مؤقت»، والكرواتي زوران ماميتش «حقق الثنائية موسم 2016-2017 إلى جانب وصافة مونديال الأندية»، والكرواتي سوبيتش «مؤقت»، والإسباني جاريدو، والكرواتي إيفان ليكو، والعراقي غازي فهد «مؤقت»، والبرتغالي بيدرو، والأوكراني ريبيروف «بطولتي الدوري وكأس الرابطة).

تغيير شامل

وتفيد متابعات «الخليج الرياضي» أن تغييرات شاملة ستطرأ على فريق العين في الموسم الجديد، حيث سيتم تقييم أداء ومستوى الخماسي الأجنبي بما يتناسب مع تطلعات الفريق والنادي في الموسم المقبل، وإن كان استمرار المهاجم الهداف لابا كودجو وحده القرار المحسوم حتى الساعة.

وسيخضع مستوى الثلاثي المكون من المدافع تين والثنائي المغربي المغربي المهدي المبارك وسفيان رحيمي للمزيد من التقييم وانتظار رؤية المدرب الهولندي قبل تحديد مسار الثنائي، بينما سيتم الاستغناء عن خدمات الأوكراني يارمولينكو الذي لم يفلح في صنع البصمة الكبيرة رغم رهان المدرب ريبيروف الدائم عليه.

وكان يارمولينكو قد شارك مع الزعيم في 23 مباراة في دوري أدنوك، استبدل خلالها 18 مرة.

ووضع اللاعب الأوكراني الدولي بصمته التهديفية بالتوقيع على 11 هدفاً، وتمكن من صنع 4 أهداف ليكون قد ساهم في 15 هدفاً من أهداف الزعيم ال67 في الدوري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3mdd6jzt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"