عادي
تقود التصدي لتهريب الممنوعات دولياً

«جمارك دبي» تساعد السلطات الكندية في ضبط نصف طن مخدرات

11:10 صباحا
قراءة دقيقتين

دبي: «الخليج»

نجحت جمارك دبي في تمكين السلطات الكندية من ضبط أكثر من نصف طن (547.495 كيلو جرام) من المواد المخدرة داخل حاويات شحن كانت قادمة من إحدى الدول الآسيوية ووجهتها النهائية كندا.

وتحظى جهود جمارك دبي وأنظمتها المتطورة والفريدة في تتبع الشحنات المشبوهة، وتمرير المعلومات للسلطات الجمركية في مختلف الدول، بأصداء عالمية واسعة حيث أسهمت جمارك دبي في مكافحة الجرائم العابرة للحدود والتصدي لتهريب الممنوعات بكافة أشكالها وأنواعها على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي لحماية المجتمعات من أضرارها.

وأكد أحمد محبوب مصبح المدير العام لجمارك دبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، أن جمارك دبي تعمل على تعزيز العلاقات المشتركة بين دولة الإمارات والدول الصديقة والشقيقة، بتسهيل العمليات التجارية وزيادة التبادل التجاري، من جانب وكذلك التعاون المشترك في مجال مكافحة الجرائم المنظمة من جانبٍ آخر، وهو ما يلقى صدى طيباً لدى منظمتي التجارة والجمارك العالميتين، وأيضاً لدى منظمة الشرطة الجنائية الدولية «الإنتربول»، ويعزز من موقع الإمارات على مؤشرات التنافسية العالمية، حيث تمكنت الدائرة من مساعدة ودعم العديد من السلطات الجمركية من التصدي بكفاءة عالية لمحاولات تهريب المخدرات، نحو مجتمع خال من السموم المخدرة.

وقال: «سعداء بدعمنا للسلطات الكندية في ضبط هذه الكمية الضخمة من المواد المخدرة، ونثمن جهود ضباط جمارك دبي في تحليل المعلومات الاستخباراتية وتتبع الشحنات، وتبادل المعلومات والخبرات في جميع المجالات المتعلقة بطبيعة العمل الأمني والجمركي مع الجهات كافة».

من جانبه أكد د. خالد خلفان المنصوري مدير إدارة الاستخبارات الجمركية في جمارك دبي، أن مكافحة الجريمة الدولية تعتبر من أولويات العمل في جمارك دبي بهدف تعزيز مكانة الإمارات على صعيد الأمن العالمي، وعليه فإن جمارك دبي تسخر جميع مواردها وإمكانياتها من أجل حماية سلسلة الإمداد العالمية.

وأضاف أن جمارك دبي تتمتع بأنظمة مبتكرة تم تطويرها داخلياً بالاعتماد على كادرها البشري تهدف لتحليل البيانات ورصد العمليات الخطرة، ويعتبر نظام محرك المخاطر أحد أهم الأنظمة الذكية الذي يتم تغذيته من قنوات متعددة بمعلومات عن البيانات الجمركية للبضائع والأشخاص، لتتولى إدارة الاستخبارات الجمركية تحليل هذه المعلومات بهدف تحديد المخاطر واعتراض الشحنات المشتبه فيها، وتسريع إنهاء إجراءات تخليص المعاملات الصحيحة التي لا تحتوي على مخاطر، فيسهم في تقديم خدمات متميزة للعملاء توفر عليهم الوقت والجهد، وضمان تسهيل التجارة وحماية المجتمع من مخاطر التهريب.

وأوضح أن غرفة التحكم والسيطرة بالدائرة، أول غرفة عمليات جمركية على مستوى المنطقة والوطن العربي، تؤدي الدور المنوط بها بتتبع الشحنات عبر أنظمتها النوعية، حيث تقوم بمتابعة الأعمال الجمركية الأمنية على مدار الساعة، والعديد من المهام، منها متابعة كاميرات المراقبة الموزعة على المنافذ الجمركية البرية البحرية والجوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3w5yd97m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"