عادي

ألواح الطاقة الشمسية والتلوث البيئي

21:34 مساء
قراءة دقيقتين
رؤى

بينما يتم الترويج لها في جميع أنحاء العالم كسلاح حاسم في الحد من انبعاثات الكربون، فإن عمر الألواح الشمسية يصل إلى 25 عاماً فقط. ويقول الخبراء إن مليارات الألواح ستحتاج في النهاية إلى التخلص منها واستبدالها.

ويقول د. رونغ دينغ، الخبير في إعادة تدوير الألواح الشمسية بجامعة «نيو ساوث ويلز» في أستراليا، إن العالم قام بتركيب أكثر من تيراواط من الطاقة الشمسية. وتتمتع الألواح الشمسية العادية بسعة تصل إلى حوالى 400 واط، لذلك إذا كنت تحسب أسطح المنازل والمزارع الشمسية، فيمكن أن يكون هناك ما يصل إلى 2.5 مليار لوحة شمسية. ووفقاً للحكومة البريطانية، هناك عشرات الملايين من الألواح الشمسية في البلاد. لكن البنية التحتية المتخصصة للتخلص منها وإعادة تدويرها غير متوفرة.

وتقول أوتي كوليير، نائبة مدير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة: «سيكون هناك جبل نفايات بحلول عام 2050، ما لم نبدأ سلاسل إعادة التدوير الآن».

ومن المأمول أن يتم اتخاذ خطوة كبيرة في نهاية شهر يونيو، عندما يتم افتتاح أول مصنع في العالم مخصص لإعادة تدوير الألواح الشمسية بالكامل رسمياً في فرنسا.

وتأمل «روسي»، الشركة المتخصصة في إعادة تدوير الطاقة الشمسية التي تمتلك المنشأة في مدينة «غرونوبل»، في أن تتمكن في النهاية من استخراج وإعادة استخدام 99 % من مكونات الألواح.

وبالإضافة إلى إعادة تدوير الواجهات الزجاجية وإطارات الألمنيوم، يمكن للمصنع الجديد استعادة جميع المواد الثمينة الموجودة داخل الألواح، مثل الفضة والنحاس، والتي تعد عادة من أصعب المواد في الاستخراج. ويمكن بعد ذلك إعادة تدوير هذه المواد النادرة، وإعادة استخدامها لصنع وحدات شمسية جديدة أكثر قوة.

وتستعيد الطرق التقليدية لإعادة تدوير الألواح الشمسية معظم الألمنيوم والزجاج، لكن «روسي» تقول إن الزجاج، على وجه الخصوص، ذو جودة منخفضة نسبياً.

ونمت قدرة توليد الطاقة الشمسية في العالم بنسبة 22% في عام 2021. حيث يتم تركيب حوالي 13 ألف لوحة شمسية ضوئية في بريطانيا كل شهر، معظمها على أسطح المنازل الخاصة.

وفي كثير من الحالات، تصبح الوحدات الشمسية غير اقتصادية نسبياً قبل أن تصل إلى نهاية عمرها الافتراضي المتوقع. وتتطور التصميمات الجديدة الأكثر كفاءة على فترات منتظمة، مما يعني أنه يمكن أن يكون استبدال الألواح الشمسية التي لا يتجاوز عمرها 10 أو 15 عاماً بإصدارات محدثة أرخص.

(بي بي سي)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yh9dp2dp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"