عادي
استعرضت مبادراتها في التنقل ذاتي القيادة

«طرق دبي» تناقش رؤاها المستدامة بقمة في برشلونة

21:45 مساء
قراءة 4 دقائق
1

دبي: «الخليج»

شاركت هيئة الطرق والمواصلات بدبي في الدورة ال 64 للقمة العالمية للاتحاد العالمي للمواصلات العامة «UITP»، التي أقيمت في مدينة برشلونة الإسبانية، بمشاركة 1900 عضو من أكثر من 100 دولة، و300 متحدث، وعقدت خلالها 85 جلسة حوارية، ناقشت أحدث الأفكار والرؤى حول التنقل الحضري والمستدام، وأقيم على هامش القمة، معرض المواصلات العامة على مساحة 40 ألف متر مربع، بمشاركة 335 شركة متخصّصة، واستقطب المعرض أكثر من 15 ألف زائر.

شاركت هيئة الطرق والمواصلات بجناح مميز، عرضت فيه أحدث مشاريعها ومبادراتها في مجال المواصلات العامة المستدامة والتنقل ذاتي القيادة، وتقديم خدماتها عبر التقنيات الذكية. 

الصورة

وتعد القمة التي تعقد مرة كل عامين، تجمعاً عالمياً للمتخصصين في مجال المواصلات، وقد عقدت هذا العام تحت شعار: «النقل العام.. الضوء الساطع للمدينة».

وخلال كلمة ألقاها في الجلسة الرئيسية لافتتاح القمة، بحضور راكيل سانشيز خيمينيز وزيرة النقل والتنقل والأجندة الحضرية في إسبانيا، وخالد الحقيل رئيس الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، وآدا كولاو عمدة مدينة برشلونة، أكد مطر الطاير المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، التزام دبي بتعزيز التنقل المستدام والمبتكر في جميع وسائط النقل العام والتنقل المشترك. 

الصورة

وقال الطاير: توجيهات صاحب السموّ الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، ومتابعة سموّ الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي، رئيس المجلس التنفيذي، وسموّ الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم النائب الأول لحاكم دبي، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير المالية، تركز على أن يتسم عمل الحكومة بالمرونة واستشراف المستقبل، ومواكبة المتغيرات المتسارعة التي يعيشها العالم، والعمل دائماً على وضع الحلول المستقبلية للتحديات بكل أنواعها.

خطط طموحة 

وأضاف الطاير: استثمرت حكومة دبي، أكثر من 37 مليار يورو (146 مليار درهم)، في تطوير البنية التحتية لشبكة الطرق ومنظومة النقل الجماعي، على مدار ال 18 عاماً الماضية، لضمان تنقل سهل ومستدام لجميع سكان وزوار إمارة دبي.

وتابع أن منظومة النقل الجماعي في دبي تشكل العمود الفقري لتنقل السكان بين مختلف مناطق الإمارة، ونجحت هذه المنظومة في زيادة نسبة الرحلات التي تتم بوسائل النقل الجماعي والتنقل المشترك، من 6% عام 2006 إلى 19.4% عام 2022، وتعتزم الهيئة رفع النسبة إلى 25% في عام 2030، كما تعمل الهيئة على تحويل جميع وسائل النقل الجماعي، إلى وسائل صديقة للبيئة، وخالية من الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050.

وأكد مطر الطاير، أهمية القمة العالمية للاتحاد العالمي للمواصلات العامة، في مناقشة وعرض أحدث الابتكارات وممارسات الاستدامة في النقل الجماعي، وزيادة حصة وسائل المواصلات العامة في تلبية متطلبات الحركة اليومية للسكان، مشيداً باستضافة مدينة برشلونة، التي تنفرد بهندستها المعمارية التاريخية المذهلة ونظام التخطيط الحضري الفريد، للحدث العالمي الذي يجمع رؤساء هيئات ومؤسسات المواصلات، ورؤساء الشركات المصنعة والخبراء، لتبادل المعارف والخبرات، لتشكيل مستقبل التنقل الحضري.

وقال: مدينة دبي ملتزمة بتعزيز التنقل المستدام والمبتكر، ولديها العديد من المشروعات على أرض الواقع؛ حيث يعد مترو دبي، الصديق للبيئة، أطول نظام مترو دون سائق في العالم، ونقل منذ تشغيله في سبتمبر/ أيلول من عام 2009، حتى مطلع العام الجاري، أكثر من ملياري راكب، وحقق نجاحاً كبيراً في تجسيد أعلى معايير السلامة العالمية، والكفاءة التشغيلية والالتزام بدقة مواعيد الرحلات بنسبة بلغت 99.7%، ولدينا خطط طموحة أيضاً، تنسجم مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، فيما يتعلق بانبعاثات الكربون ومؤتمر الأطراف (COP28) الذي تستضيفه الإمارات هذا العام.

ريادة عالمية 

أضاف الطاير: «في مجال التنقل المبتكر، تعمل هيئة الطرق والمواصلات، على تعزيز ريادة دبي العالمية في مجال التنقل ذاتي القيادة؛ بهدف تحقيق استراتيجية دبي للتنقل الذكي ذاتي القيادة، الرامية إلى تحويل 25% من إجمالي رحلات التنقل إلى رحلات ذاتية القيادة من خلال وسائل المواصلات المختلفة بحلول عام 2030».

وأوضح أن الهيئة قطعت شوطاً كبيراً في تحقيق أهداف هذه الاستراتيجية؛ حيث أصبحت أكثر من 10% من إجمالي الرحلات في دبي لعام 2022 رحلات ذاتية القيادة، مشيراً إلى أن نهاية العام الجاري سيشهد تشغيل مركبات شركة كروز ذاتية القيادة، لتقديم خدمة مركبات الأجرة وخدمة الحجز الإلكتروني، وستكون دبي المدينة الأولى عالمياً خارج الولايات المتحدة في التشغيل التجاري لمركبات الشركة ذاتية القيادة.

وقال: نفخر بشراكتنا طويلة الأمد مع الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، ومن خلال هذه الشراكة، استضافت دبي عام 2011، الدورة العالمية التاسعة والخمسين للمؤتمر ومعرض الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، الذي عُقد لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ودعا الحضور للتواجد في الدورة الخامسة من المؤتمر التي تستضيفها إمارة دبي عام 2024

مبادرات استراتيجية

شاركت الهيئة في الحدث العالمي بوفد ضم عدداً من المديرين التنفيذيين ومديري الإدارات، كما شاركت بجناح كبير في المعرض، استعرضت فيه عدداً من المبادرات الاستراتيجية والخطط الطموحة والمشروعات المستقبلية.

التاكسي الجوي

تضمنت منصة الهيئة مشروع «التاكسي الجوي»، الذي تنفذه الهيئة بالتعاون مع شركتي (سكاي بورتس) و(جوبي)، ومن المتوقع تشغيله بحلول عام 2026.

وتجول الطاير في المعرض المصاحب للمؤتمر، واطّلع على أحدث الابتكارات في حافلات المواصلات العامة.

جائزة التكامل

فازت هيئة الطرق والمواصلات، بجائزة الاتحاد العالمي للمواصلات العامة، في فئة «التكامل متعدد الوسائط»؛ وذلك عن مشروع «دبي إكسبو 2020 - تكامل النقل متعدد الوسائط التابع لهيئة الطرق والمواصلات للفعاليات الضخمة».

الصورة

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mrk88y9k

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"