عادي

أسعار المنازل في بريطانيا تتراجع خلال مايو للمرة الأولى منذ 11 عاماً

18:18 مساء
قراءة دقيقة واحدة
منازل في جنوب لندن، بريطانيا (رويترز)

إعداد: خنساء الزبير

قال مقرض الرهن العقاري «هاليفاكس»، الأربعاء: «إن أسعار المنازل البريطانية انخفضت، على أساس سنوي، في مايو/ أيار للمرة الأولى منذ 11 عاماً، ويتوقع تعمق التباطؤ بسبب ضغط على المشترين المحتملين، نتيجة ارتفاع معدلات الرهن العقاري».

وقد انخفض متوسط سعر العقارات بنسبة 1.0% مقارنة بشهر مايو/ أيار من العام الماضي، وهو أول انخفاض على أساس سنوي منذ ديسمبر/ كانون الأول 2012؛ وهو ما يتماشى مع توقعات استطلاع رأي أجرته «رويترز».

وظلت الأسعار من دون تغيير على أساس شهري منذ إبريل/ نيسان، عندما انخفضت بنسبة 0.4%.

تراجع الطلب

وقال كيم كينيرد، مدير الرهون العقارية في «هاليفاكس»: «إن الطلب آخذ في التراجع، ومن المرجح أن يؤدي ارتفاع أسعار الفائدة إلى زيادة الضغط على أسعار المساكن».

وفي الشهر الماضي، قام بعض مقرضي الرهن العقاري بخفض أو إعادة تسعير عروض قروضهم، بعد أن قفزت عائدات السندات عندما وصل تضخم أسعار المستهلك إلى 8.7% في إبريل/ نيسان؛ وهو أعلى من إجماع الرأي البالغ 8.2%.

وصرح «هاليفاكس»، وهو جزء من مجموعة لويدز المصرفية، الثلاثاء: «أنه سيرفع أسعار الفائدة الثابتة على قروض المنازل اعتباراً من الأربعاء».

ورفعت بيانات التضخم الأقوى من المتوقع رهانات الأسواق بأن أسعار الفائدة ستبلغ ذروتها عند 5.5% في وقت لاحق من هذا العام.

وأعلن الأسبوع الماضي بنك نيشن وايد، وهو مقرض آخر، عن انخفاض حاد بنسبة 0.5% على أساس شهري في أسعار المنازل في إبريل، وتراجع سنوي بنسبة 3.4% وهو أكبر انخفاض منذ 2009.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ypc95jbc

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"