عادي

بورصة أستانا تنضم إلى منصة «تبادل» في «سوق أبوظبي»

15:28 مساء
قراءة دقيقتين
سوق أبوظبي

أبوظبي: «الخليج»
أعلن سوق أبوظبي للأوراق المالية عن توقيعه اتفاقية مع بورصة أستانا الدولية تصبح بموجبها البورصة العضو الرابع في منصة تبادل الرقمية، إضافة إلى العضوين الآخرين، بورصة البحرين وبورصة مسقط.
وقد أطلق سوق أبوظبي للأوراق المالية منصة «تبادل» في يوليو/ تموز 2022، وتعد المنصة أول مركز للتبادل الرقمي في المنطقة، وهي قائمة على آلية الوصول المتبادل للأسواق، وتوفر تبادل شبكة رقمية للتداول بين البورصات الأعضاء على المستويين، الإقليمي والعالمي. وتهدف في مجملها تحسين سبل التعاون وزيادة السيولة في الأسواق المشاركة، من خلال تمكين التداول عبر الأسواق.
وستتيح الاتفاقية لشركات الوساطة الوصول عن بعد للسوقين الماليين من خلال «تبادل»، ما يعزز التزامهما بتوسيع العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون. كما ستسمح الاتفاقية بتبادل الاستثمارات عبر سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة أستانا الدولية، إضافة إلى تمكين المستثمرين من التداول مباشرة من خلال الوسطاء المرخصين في كلا السوقين، كما هو الحال مع الأسواق المالية الأخرى المشاركة في «تبادل».
تأتي هذه الاتفاقية بعد الشراكة الاستراتيجية بين كل من السوقين الماليين لتنفيذ خطط التعاون في مذكرة التفاهم التي وقعاها في أكتوبر/ تشرين الأول 2021. والآن مع انضمام بورصة أستانا الدولية إلى منصة تبادل الرقمية، سيتم توسيع نطاق وقدرات المنصة بشكل أكبر، من خلال تقديم تجربة تداول أكثر سلاسة وفعالية للمستثمرين.
وصرح عبد الله سالم النعيمي، الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية، بأن توقيع هذه الاتفاقية مع بورصة أستانا الدولية يؤكد التزام سوق أبوظبي للأوراق المالية بتأسيس شبكة، إقليمية وعالمية، لتبادل المعرفة والمعلومات من خلال منصة تبادل، والتي تهدف إلى تعزيز السيولة والنمو الاقتصادي المشترك على المدى الطويل مع شركائنا، وتعزز شراكتنا مع بورصة أستانا الدولية التزامنا بتحفيز ترابط السوق وتعزيز التداول. كما تمثل هذه الاتفاقية بداية مرحلة جديدة تعكس تصميمنا على زيادة كفاءة السوق، وتعزيز النمو الاقتصادي على نطاق عالمي.
من جانبها، قالت أسيل موكازانوفا، الرئيس التنفيذي بالإنابة لبورصة أستانا الدولية: «أحد الأهداف الاستراتيجية لبورصة أستانا الدولية هو تسهيل دمج الخبرات الدولية وثقافة سوق الأوراق المالية الدولية إلى كازاخستان وجلب المستثمرين الخارجيين إلى السوق. وفي المقابل، فإنها سوف توفر أيضاً فرصاً جديدة للمستثمرين الكازاخستانيين وتوسع نطاق الأدوات المتاحة للمشاركين في السوق. وسيتمكن المستثمرون الأفراد من التداول مباشرة من خلال شركات الوساطة المرخصة في كلا السوقين. تتناسب شبكة التداول بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة أستانا الدولية جيدًا مع أهداف البورصة، كما أنها سوف توسع من نطاق التعاون بين أسواق كازاخستان وأسواق دول مجلس التعاون الخليجي».
وستكون منصة تبادل متاحة للمستثمرين الذين سجلوا مع الوسطاء المحليين المؤهلين، بشرط أن يستوفوا جميع المتطلبات التي حددتها أسواقهم المحلية. وسيتم تداول الأوراق المالية في «تبادل» بالعملة المحلية للسوق المالي المعني، وفي بعض الحالات بالعملة المحددة للأصول المتداولة، مع عدم وجود حد أدنى للمبلغ المطلوب للأوامر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5addpnvz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"