عادي

سهم «بوينغ» يتجاهل مشاكل «دريملاينر» الجديدة وقضية «ويلسون ايروسبيس»

21:26 مساء
قراءة دقيقتين
طائرة من طراز «بوينغ 787 دريملاينر» بعد هبوطها في مطار لو بورجيه، شرق باريس
(أ ب)

ارتفع سهم «بوينغ»، الأربعاء، بنسبة 1.9% إلى 211.26 دولار، متجاهلاً ما أثير حول عزم الشركة عن تأجيل تسليم طائراتها من طراز «787 دريملاينر» بعد الكشف عن مشاكل، وهو ما يمثل انتكاسة حيث تعمل شركة تصنيع الطائرات على تلبية الطلب المتزايد على طائراتها.

وقالت «بوينغ»: «إن الخلل قد يؤثر في نحو 90 طائرة دريملاينر تم بناؤها بالفعل ولم يتم تسليمها بعد، بالإضافة إلى حفنة من الطائرات في خط التجميع النهائي في نورث تشارلستون بولاية ساوث كارولينا»، مشيرة إلى انه «سيتم فحص كل طائرة بحثاً عن الحشوات ذات الحجم غير المناسب داخل جهاز التثبيت الأفقي، وهو جناح صغير متصل بذيل الطائرة».

وأثارت هذه القضية قلق المستثمرين الذين عانوا سلسلة من حوادث الإنتاج في شركة صناعة الطائرات الأمريكية.

  • دعوى قضائية

إلى ذلك، تم رفع دعوى قضائية ضد «بوينغ» أيضاً، الأربعاء، من قبل شركة «ويلسون ايروسبيس» في كولورادو، حيث اتهمت «بوينغ» بسرقة أسرار تجارية لصاروخ نظام الإطلاق الفضائي التابع لناسا، ثم بناء مكونات بها عيوب أمنية «خطيرة» يمكن أن تعرض رواد الفضاء للخطر.

وقالت الشركة: «إنها عملت مع بوينغ لمدة عامين بدءاً من عام 2014، بعد أن طلبت شركة بوينغ، خوفاً من خسارة مليارات الدولارات من عائدات ناسا، مساعدتها في ربط المحركات بالصاروخ بأمان». ووفقاً للشكوى، ألغت «بوينغ» بعد ذلك عمل ويلسون في المشروع، لكنها استمرت في استخدام ملكيتها الفكرية دون تلقي «تعليمات كاملة» حول كيفية بنائها وتثبيتها، مما تسبب في مخاطر تتعلق بالسلامة.

وجاء في الشكوى أن «بوينغ استحوذت على عائدات بمليارات الدولارات، بسبب انتهاك أسرار ويلسون التجارية، ويجب عليها تسليم جميع الإيرادات والأرباح التي حصلت عليها بوينغ نتيجة لذلك».

وقال ويلسون أيضاً: «إن شركة بوينغ سرقت أسراراً تجارية تتعلق بأدوات تثبيت الترباس لطائرة 787 دريملاينر». من جهتها، اعتبرت «بوينغ» في بيان أن «هذه الدعوى ممتلئة بالمعلومات غير الدقيقة، وسندافع بقوة ضد هذا في المحكمة». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y58wve8p

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"