عادي

مياه نوفا كاخوفكا تغمر 1582 منزلاً.. 7 مفقودين و42 ألفاً مهددون

13:56 مساء
قراءة دقيقتين
كييف/موسكو ـ رويترز
نقلت وكالة تاس الروسية للأنباء، عن رئيس بلدية نوفا كاخوفكا المعيّن من جانب موسكو القول، الأربعاء، أن سبعة أشخاص على الأقل، فُقدوا بعدما غمرت مياه من سد نوفا كاخوفكا الذي تعرض للتدمير مناطق مجاورة.
وتعرض سد نوفا كاخوفكا الذي تسيطر عليه موسكو على نهر دنيبرو، للتدمير، الثلاثاء، ما أدى إلى إغراق مساحات شاسعة من الخطوط الأمامية في منطقة خيرسون، وإجبار القرويين على الفرار. وتبادلت أوكرانيا وروسيا الاتهامات في انهيار السد.
وقال مسؤولون أوكرانيون إن نحو 42 ألفاً معرضون لخطر الفيضانات، سواء في المناطق الخاضعة للسيطرة الروسية أو الأوكرانية، على طول نهر دنيبرو، وحذر مسؤول المساعدات بالأمم المتحدة من «عواقب وخيمة وبعيدة المدى».
ونقلت تاس عن، فلاديمير ليونتيف، رئيس بلدية نوفا كاخوفكا قوله «تأكدنا من فقد سبعة أشخاص»، وأجلت السلطات أكثر من 900، الثلاثاء، من المدينة التي تسيطر عليها روسيا ويقطنها نحو 45 ألفاً، وتقع على الضفة اليسرى لنهر دنيبرو.
وقال المسؤولون الأوكرانيون إن أفراد نحو 80 مجتمعاً في أنحاء منطقة خيرسون معرضون لخطر الفيضانات.
وأوضح حاكم منطقة خيرسون الأوكرانية، أولكسندر بروكودين، الأربعاء، أن الفيضانات غمرت 1582 منزلاً على الضفة اليمنى لنهر دنيبرو مع إجلاء نحو 1457 شخصاً خلال الليل.
وفي وقت سابق، قال بروكودين أيضاً إن مدنياً قُتل، وأصيب آخر في اليوم السابق نتيجة لقصف روسي على المنطقة، ومدينة خيرسون نفسها.
- إجلاء 2700 شخص
أجلي - 2700 شخص من المناطق التي غمرتها المياه عقب تدمير سد كاخوفكا في جنوب أوكرانيا، حسب ما أكدت الأربعاء السلطات الأوكرانية والسلطات الروسية، التي تسيطر كل منها على ضفة من نهر دنيبر في هذه المنطقة.
وقال المتحدث باسم خدمة الطوارئ أولكسندر خورونجي للتلفزيون الأوكراني: "تم إجلاء أكثر من 1450 شخصاً"، ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن السلطات التي عينتها موسكو قولها إنها أجلت "1274 شخصاً" حتى الآن.
- انقطاع الكهرباء عن مدن روسية
من جهته، قال حاكم محلي لمنطقة في روسيا، إن الكهرباء انقطعت عن مدينتين في منطقة كورسك غرب البلاد، وأصيب رجل، الأربعاء، إثر إسقاط أوكرانيا لمتفجرات على محطة كهرباء فرعية قرب الحدود خلال الليل.
وأضاف رومان ستاروفويت «أصيب أحد العمال بشظية لدى محاولته إعادة التيار الكهربائي، هو حالياً في مستشفى المنطقة المركزي ويوفر له الأطباء كل العلاج اللازم».
- مقتل مدنيين في سومي
قال أندريه يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني، الأربعاء، إن مسيرة روسية قتلت مدنيين اثنين، وأصابت آخر في منطقة سومي، بشمالي البلاد.
وذكر يرماك عبر تطبيق تيليغرام أن مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد، دمّرت منزلاً خاصاً، وتسببت في نشوب حريق.
وأضاف مكتب الرئيس الأوكراني في بيان أن روسيا قصفت المنطقة الحدودية في شمال شرق البلاد مرات عدة، خلال ساعات الليل والصباح.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/58ty7ayz

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"