عادي

خلال جولات امتحانات نهاية العام.. «الإنجليزية» الورقي يحتاج إلى وقت إضافي

22:07 مساء
قراءة دقيقتين
1
طالبات خلال أداء الامتحان

دبي- محمد إبراهيم

أدى طلبة الثاني عشر بمساراته «العام والمتقدم» في المدارس الحكومية والخاصة المطبقة للمنهاج الوزاري على مستوى الدولة، امتحانات نهاية العام الدراسي الجاري (2022-2023) أمس حضورياً في المدارس، في مادة اللغة الإنجليزية «إلكترونياً وورقياً»، إذ تعد ثانية جولات سباق الامتحانات النهائية هذا العام.

وأكدت شريحة كبيرة من طلبة الثاني عشر، أن الامتحان اشتمل على 44 سؤالاً، جاءت جميعها في متناول جميع الممتحنين في اللجان، ولم يتضمن الامتحان الإلكتروني أية أسئلة غامضة أو محيّرة تستدعي تحفظات الطلبة، الذي تحدد له ساعة ونصف الساعة، فيما تعسر الأمر مع عدد من الطلبة خلال أداء الامتحان الورقي الذي يركز على الكتابة، إذ طالب الممتحَنين باستكمال قصة لشخص يخترع ماكينة لحماية البيئة من التلوث، والأخرى للتواصل مع الناس، مؤكدين أن الوقت لم يكن كافياً لإنجاز الاختبار الورقي كاملاً.

ولم يصدر عن الجهات المعنية القائمة على الشأن التعليمي في الدولة أي بيان يفيد استقبال استفسارات أو ملاحظات أو شكاوى من الأسئلة الامتحانية، فضلاً عن تأكيد عدد كبير من مديري المدارس واللجان باستقرار العملية الامتحانية في اليوم الثاني للامتحانات.

ورصدت «الخليج» مقتطفات متنوعة، حيث بادر طلبة وأولياء أمور وكوادر بالالتزام بالإجراءات والضوابط المعتمدة من الجهات المعنية في الدولة، فضلاً عن الالتزام في لجان الامتحانات، بما يضمن سلامة العملية الامتحانية واستقرار الميدان.

وتباينت آراء الطلبة حول أسئلة الامتحان وفق كل مسار، إذ أكد طلبة المسار العام، أن الأسئلة مباشرة ولم تشكل أية صعوبة سوى بعض الأسئلة التي تحتاج إلى تفكير في الإلكتروني، فيما كان الورقي يحتاج إلى وقت إضافي.

في المقابل، أفاد عدد من طلبة المسار المتقدم بأن الأسئلة الامتحانية مناسبة ولكن يفضل النظر في إعادة التوزيع الزمني للاختبارين الإلكتروني والورقي، بحيث يكون الورقي ساعة ونصف الساعة والإلكتروني ساعة واحدة، حيث إن الوقت المحدد للورقي لا يكفي لإنجاز كل الأسئلة.

وخصصت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، قنوات متنوعة للدعم التقني لمعالجة المشاكل التقنية المتعلقة بالامتحانات والتي تصادف المدارس أو الطلبة خلال فترة انعقاد الاختبارات، كما وفرت المدارس فرقاً للدعم التقني متواجدة لدعم الطلبة خلال فترة الامتحانات، وضمان حل المشكلات التقنية التي تواجه الطلبة، فضلاً عن تشكيل ثلاثة لجان لإدارة ودعم إجراءات وضوابط وآليات تنفيذ الامتحانات في مختلف المراحل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mpr8p23r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"