عادي

بنك أبوظبي الأول يستثمر في الاستحواذ على «نتورك».. وخطة لدمجها مع «ماغناتي»

12:44 مساء
الصورة
جرافيك
أبوظبي: «الخليج»

أعلن بنك أبوظبي الأول عن عقده اتفاقية مع بروكفيلد وعدد من المستثمرين الآخرين لدعم عملية الإستحواذ المحتمل على نتورك انترناشيونال القابضة بي إل سي "نتورك".

وجاء ذلك عقب إعلان "بيدكو"، وهي كيان مملوك بشكل غير مباشر من قبل "بروكفليد للأعمال" مع صناديق الأسهم الخاصة التي تديرها الشركات التابعة لشركة بروكفيلد لإدارة الأصول المحدودة "بروكفيلد" و/أو تقدم لها الاستشارات، عن عملية استحواذ نقدي موصى بها بنسبة 100% من رأس مال شركة نتورك (الإستحواذ).

وأوضح البنك في إفصاح لسوق أبوظبي للأوراق المالية أن الإستثمار المشترك سيكون في صيغة تمويل أسهم، يقوم بنك أبوظبي الأول بتوفيره عند استكمال عملية الإستحواذ. ويخضع الإستحواذ لشروط مختلفة على النحو المبين في إعلان بيدكو، بما في ذلك موافقة مساهمي شركة نتورك.

وأعلنت بيدكو عزمها على دمج كل من شركة نتورك وماغناتي عقب استكمال عملية الإستحواذ، فيما أوضح البيان أن ماغناتي شركة مدفوعات تزاول أنشطتها في الإمارات ومملوكة بنسبة 60% من قبل مع صناديق الأسهم الخاصة التي تديرها الشركات التابعة لشركة بروكفيلد و/أو تقدم لها استشارات وبنسبة 40% من قبل بنك أبوظبي الأول.

وجاء في البيان أن هذا الأندماج سياسهم في وضع أسس قوية لشركة رائدة في قطاع المدفوعات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا الذي يحظى باهتمام واسع، مع مؤهلات متينة، وفرص تعاون وتنسيق من شأنها تعزيز سبل النمو المستدام.

وافقت «بروكفيلد لإدارة الأصول» الكندية على صفقة الاستحواذ على «نتوورك إنترناشيونال هولدينغز»، المدرجة في لندن، مقابل 2.2 مليار جنيه إسترليني (2.8 مليار دولار) وذلك لتوسيع وجودها في شركة معالجة بطاقات الائتمان في الشرق الأوسط.

وتوصلت مجموعة الاستثمار الكندية إلى اتفاق لدفع 400 بنس للسهم نقداً، بحسب بيان صادر يوم الجمعة؛ ويمثل ذلك علاوة بنسبة 64% تقريباً على سعر إغلاق سهم نتوورك في 12 أبريل الذي يعتبر آخر يوم عمل قبل بدء فترة العرض. وبرزت بروكفيلد كمرشح قوي للاستحواذ بعد تراجع الاهتمام من اتحاد يضم «سي في سي كابيتال بارتنرز» و«فرانشيسكو بارتنرز». 

وقالت بروكفيلد في بيانها إنها ترى منطقاً استراتيجياً في متابعة المزج بين نتوورك وبين ما غناتي وهي أعمال المدفوعات التي سيطرت عليها من بنك أبوظبي الأول العام الماضي.  

وفي أبريل قدمت بروكفيلد عرضاً أولياً بقيمة 400 بنس للسهم لشركة نتوورك، متجاوزاً عرضاً سابقاً بقيمة 387 بنساً من سي في سي وفرانسيسكو. ومددت الشركة الموعد النهائي لمقدميها لمدة أسبوع تقريباً حتى 9 يونيو؛ إما لتقديم عرض ثابت أو الابتعاد. واكتسبت أسهم نتوورك بنحو 25% في لندن وسط محادثات الاستحواذ مما أعطى الشركة قيمة سوقية تبلغ حوالي 2 مليار جنيه إسترليني.