عادي

«موديز» تحذّر من تصحيح 10% في سوق المنازل بالمملكة المتحدة

01:01 صباحا
قراءة دقيقتين

قالت «موديز»، الخميس إنه من المرجح أن تنخفض أسعار المنازل في بريطانيا بنسبة 10 في المئة على مدى العامين المقبلين وقد يؤدي تباطؤ أكثر حدة في سوق الإسكان إلى ركود طويل الأمد.

وقالت وكالة التصنيف الائتماني في تقرير «التضخم المرتفع باستمرار والارتفاع الأخير في أسعار الإقراض سيؤديان إلى تصحيح في سوق الإسكان في المملكة المتحدة (سلبي Aa3)».

وأثارت بيانات التضخم البريطانية القوية بشكل غير متوقع الشهر الماضي قفزة كبيرة في أسعار الفائدة في السوق، حيث سارع المستثمرون إلى تسعير المزيد من الزيادات في تكاليف الاقتراض من بنك إنجلترا في الأشهر المقبلة.

وارتفعت معدلات الفائدة التي يقدمها مقرضو الرهن العقاري استجابةً لذلك، وهي الآن أعلى بكثير من 5% للصفقات لمدة عامين، مقارنة بمعدلات أقل من 3% قبل عام فقط.

وقالت «موديز» إن التراجع الأكبر في أسعار المنازل بنحو 21% سيكون له تداعيات أوسع بكثير على الاقتصاد.

وقال التقرير: «المملكة المتحدة ستدخل حالة ركود في النصف الثاني من عام 2023، وتستمر ستة أرباع. وستصل البطالة إلى 6% بحلول نهاية عام 2024، ولا تزال أقل من ذروتها في الأزمة المالية العالمية».

وتعافى سوق الإسكان إلى حد ما، في وقت مبكر من هذا العام بعد أن ضعف في نهاية عام 2022 بعد قفزة في معدلات الرهن العقاري أثارها جدول الأعمال الاقتصادي لرئيس الوزراء السابق ليز تروس.

ومع ذلك، يتوقع العديد من الاقتصاديين انخفاضاً في أسعار المساكن هذا العام، حيث إن زيادات بنك إنجلترا في تكاليف الاقتراض تنتقل إلى ارتفاع تكاليف الرهن العقاري.

أظهر مؤشرا أسعار المنازل اللذان تم نشرهما هذا الشهر من قبل المقرضين المتنافسين هاليفاكس ونيشن وايد انخفاضات على أساس سنوي للمرة الأولى منذ عام 2012. (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykp5j53d

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"