عادي

إنجلترا وفرنسا تقتربان من نهائيات «يورو 2024»

01:45 صباحا
قراءة 4 دقائق

خطا منتحبا إنجلترا وفرنسا خطوة عملاقة نحو بلوغ نهائيات كأس أوروبا لكرة القدم بفوز الأول الساحق على مقدونيا الشمالية بسباعية نظيفة، والثاني على اليونان بصعوبة 1-صفر الاثنين.

وحصدت إنجلترا العلامة الكاملة في المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة لتسير بثبات نحو النهائيات المقررة في ألمانيا من 14 يونيو الى 14يوليو عام 2024.

وتحتل أوكرانيا بعد فوزها على مالطا 1-صفر المركز الثاني برصيد 6 نقاط من 3 مباريات وتأتي إيطاليا في المركز الثالث ولها 3 نقاط من مباراتين.

على ملعب «أولدترافورد»، قدّم منتخب «الأسود الثلاثة» عرضاً هجومياً قوياً أمام نظيره المقدوني الشمالي الذي صمد أمامه 29 دقيقة قبل ان ينهار نهاية الشوط الأول وتتلقى شباكه 3 أهداف في الدقائق ال 16 الأخيرة.

افتتح هداف إنجلترا هاري كاين التسجيل بعد هجمة رائعة تبادل فيها لاعبا مانشستر يونايتد ماركوس راشفورد ولوك شو الكرة ومررها الأخير عرضية داخل المنطقة حيث تابعها كاين المتربص بيسراه داخل الشباك (29). وهي المباراة السادسة توالياً التي يسجل فيها كاين هدفاً على الأقل.

وأضاف ساكا الهدف الثاني بعد تلقيه كرة من كايل ووكر فسددها قوية في سقف الشباك (38).

وتبادل كاين وجوردان هندرسون الكرة بشكل رائع قبل ان يمررها الأخير متقنة باتجاه راشفورد الذي تابعها من مسافة قريبة داخل الشباك (45).

وما ان مضت دقيقتان على مطلع الشوط الثاني حتى اضاف المنتخب الإنجليزي الهدف الرابع بطريقة ولا اروع عندما مرر ترنت الكسندر ارنولد كرة أمامية باتجاه ساكا فسيطر عليها الأخير في الهواء ومر عن أحد المدافعين قبل ان يطلقها صاروخية في أعلى الشباك.

ونجح ساكا في تسجيل الهاتريك بتمريرة امامية من كاين فانفرد بالحارس وسدد عن يمينه (51).

واضاف البديل كالفن فيليبس السادس من مسافة قريبة مفتتحاً رصيده من الأهداف الدولية (64).

واختتم كاين مهرجان الأهداف بتسجيله السابع من ركلة جزاء اثر مخالفة على جون ستونز داخل المنطقة (73).

وعزز كاين رقمه القياسي كأفضل هداف في تاريخ منتخب إنجلترا مع 58 هدفاً في 84 مباراة.

وحذا المنتخب الفرنسي حذو نظيره الإنجليزي محققا فوزه الرابع توالياً وكان على نظيره اليوناني المنقوص 1-صفر ضمن منافسات المجموعة الثانية على ملعب ستاد دو فرانس في ضواحي العاصمة باريس.

ورفعت فرنسا، بطلة أوروبا عامي 1984 و2000، رصيدها في صدارة المجموعة الثانية إلى 12 نقطة من 4 مباريات، علماً أنها كانت فازت على كل من هولندا 4-صفر، جمهورية ايرلندا 1-صفر في مستهل مشوارها في مارس الماضي، وجبل طارق 3-0 الجمعة في افتتاح النافذة الثانية.

وتُدين فرنسا بفوزها الرابع توالياً في التصفيات إلى كيليان مبابي الذي سجل هدف اللقاء الوحيد من ركلة جزاء احتسبها الحكم بعدما سدد المدافع كونستانتينوس مافروبانوس ركلة إلى وجه أنطوان غريزمان داخل المنطقة، نفذها مرة أولى مهاجم باريس سان جيرمان إلى يسار أوديسياس فلاكوديموس صدها بنجاح، قبل أن يطلب الحكم اعادة الركلة بسبب دخول مافروبانوس إلى المنطقة في وقت باكر ليسددها مبابي بنجاح في الزاوية اليمنى (55).

ولعبت اليونان نصف الساعة الأخير بعشرة لاعبين اثر طرد «المنحوس» مافروبانوس بالبطاقة الحمراء اثر خطأ على المهاجم راندال كولو مواني في الدقيقة 69 بعدما كان تلقى بطاقة صفراء لركله غريزمان وتسببه بركلة الجزاء.

وهو الهدف ال 40 لمبابي في 70 مباراة دولية مع منتخب الديوك، متأخراً بفارق هدف عن ميشال بلاتيني في المركز الرابع في ترتيب أفضل هدافي فرنسا (41 هدفاً في 72 مباراة).

كما سجل مبابي، هداف مونديال قطر (8)، هدفه ال 23 في مبارياته ال 21 الأخيرة بقميص منتخب بلاده، وهدفه ال 54 هذا الموسم مع المنتخب وناديه، متساوياً مع النرويجي إرلينغ هالاند مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي بطل ثلاثية تاريخية (الدوري-الكأس-دوري الأبطال).

وبات مبابي في سن ال 24 عاماً ونصف أصغر مهاجم يخوض 70 مباراة دولية مع منتخب فرنسا.

في المقابل، فشلت اليونان في المحافظة على سجل مثالي بعد فوزها في أول مباراتين، آخرهما على ايرلندا 2-1 الجمعة، ليتجمد رصيدها عند 6 نقاط في المركز الثاني أمام إيرلندا الفائزة على جبل طارق 3-صفر، وهولندا الغائبة عن هذه النافدة لانشغالها في نهائيات دوري الامم الاوروبية على أرضها (خسرت أمام إيطاليا 2-3 في مباراة تحديد المركز الثالث).

وفي المجموعة التاسعة، اهدرت سويسرا فوزا كان في متناولها على حساب وصيفتها رومانيا عندما تقدمت عليها بهدفين في الشوط الأول عبر ثنائية زكي امدوني، لترد رومانيا بثنائية البديل فالنيتن ميهايلا.

وتملك سويسرا 10 نقاط مقابل 8 لرومانيا.

وفي المجموعة الثامنة، سحقت فنلندا منافستها سان مارينو بسداسية نظيفة بينها الأهداف الاربعة الاخيرة في مدى 11 دقيقة.

وبقيت فنلندا في الصدارة برصيد 9 نقاط متفوقة بفارق الأهداف عن كازاخستان الفائزة على إيرلندا الشمالية 1-صفر.

في المقابل، عادت الدنمارك بالتعادل من أرض سلوفينيا لتبقى في المركز الثالث برصيد 7 نقاط.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3y2npm8a

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"