عادي

بايدن يعتزم توقيع مرسوم حول الحصول على وسائل منع الحمل

19:32 مساء
قراءة دقيقتين
واشنطن- (أ ف ب)
سيوقّع الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الجمعة، مرسوماً رئاسياً يهدف إلى تعزيز إمكانية الحصول على وسائل منع الحمل، على ما أعلن البيت الأبيض، بعد عام على إلغاء المحكمة العليا الحق الدستوري في الإجهاض.
وألغت المحكمة العليا، العام الماضي، حكماً صدر عام 1973 في قضية تحمل اسم «رو ضد وايد» ضمِن للنساء الحق الدستوري في الإجهاض، تاركة لكل ولاية أن تتخذ قرارها بهذا الصدد.
وفي اليوم نفسه، حظرت عدة ولايات محافظة، الإجهاض، مرغمة العيادات التي كانت تجريه على الإغلاق على وجه السرعة، أو الانتقال إلى مناطق تتيح لها مواصلة العمل.
وسيضمن المرسوم الذي يتوقع أن يصدر، الجمعة، للنساء اللواتي يحظين بتأمين بموجب «قانون الرعاية الميسّرة الكلفة» المعروف باسم «أوباماكير»، الحصول على كل وسائل منع الحمل التي صادقت عليها الوكالة الفيدرالية للأدوية.
وجاء في بيان صادر عن البيت الأبيض: «العام الماضي حرمت النساء من العناية الطبية الأساسية للحفاظ على صحتهن وحتى إنقاذ حياتهن».
وتابع: «الرئيس بايدن، ونائبة الرئيس كامالا هاريس، ينضمان إلى أغلبية الأمريكيين الذين يؤمنون بأن الحق في الاختيار جوهري، والذين رفعوا صوتهم في كل مناسبة منذ قرار المحكمة العليا».
وهو أول مرسوم رئاسي يصدره بايدن بهدف حماية الحق في وسائل منع الحمل، وتوسيع إمكانية الحصول عليها.
وحظرت نحو عشرين ولاية معظمها في الجنوب وفي الوسط الغربي، الإجهاض أو فرضت قيودا شديدة عليه، فيما اتخذت ولايات أخرى معظمها ساحلية تدابير لحمايته.
وأظهرت دراسة أجرتها جمعية التخطيط العائلي، أن متوسط عدد عمليات الإجهاض الشهرية في كامل أنحاء الولايات المتحدة بلغ 79031 عملية بين تموز/ يوليو 2022 وآذار/مارس 2023، أي أقل بـ3% منه في إبريل/ نيسان، ومايو/ أيار 2022 حين بلغ هذا المتوسط 81730 عملية إجهاض في الشهر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mspt4vfw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"