عادي
61 % زيادة متوسط زيارة المطاعم بالمناسبات إلى 2.9 مرة

سكان دبي يقبلون أكثر على المطاعم.. والتوصيل المنزلي يقفز 17%

23:42 مساء
قراءة 4 دقائق
دبي: «الخليج»

نظمت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي اللقاء الدوري الرابع مع شركاء قطاع المأكولات والمطاعم، والذي يأتي ضمن اللقاءات الدورية التي تنظمها الدائرة، لإطلاع المشاركين على توجهات القطاع وفعاليات فنون الطهي على مستوى الإمارة، كما تم تسليط الضوء على نتائج فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان دبي للمأكولات 2023 التي اختتمت مؤخراً، وكذلك استبيان حملة Gastronomy Always On التي أطلقتها الدائرة.

وشارك في اللقاء الذي عُقد مؤخراً في فندق جميرا ميناء السلام، الشركاء في قطاع المأكولات والمطاعم وفنون الطهي، إضافة إلى مجموعات الفنادق والوجهات والخبراء المتخصصين في قطاع المأكولات.

واستعرضت دائرة الاقتصاد والسياحة بدبي، خلال اللقاء، الفرص والخطط المستقبلية مع الشركاء والجهات المعنية في قطاع المأكولات، والتي تشمل قائمة واسعة من الفعاليات، وإطلاق سلسلة من المحتوى الترويجي، والأنشطة التفاعلية، وكذلك الشراكات الرامية إلى توفير الدعم والترويج للقطاع، بما يُسهم في تعزيز منظومة الإمارة الحيوية التي تزخر بأكثر من 13 ألف مطعم ومقهى، إلى جانب دعم الجهود الرامية إلى ترسيخ مكانة دبي وجهةً عالمية رائدة في سياحة الطعام.


  • 162 درهماً متوسط الإنفاق على المطاعم بالأسبوع
  • 51 درهماً متوسط الزيارة للمطعم لكل فرد أسبوعياً
  • الرضا عن عروض المأكولات يرتفع 11.5%

وجرى، خلال اللقاء، استعراض نتائج استبيان حملة Gastronomy Always On، والذي سلط الضوء على توجهات قطاع المأكولات في الإمارة، وكذلك قدرته على جذب اهتمام الشركاء والجهات المعنية والمُبتكرين في هذا المجال، وفي ذات الوقت إبراز مساهمة مهرجان دبي للمأكولات في تعزيز ثقافة الطعام وتجاربه المتنوعة في المدينة؛ إذ أظهرت نتائج الاستبيان تأثير المهرجان في القطاع باعتباره مساهماً أساسياً في ازدهاره، إلى جانب قدرته على الارتقاء بتجارب تناول الطعام للسكان، والذي تنتج عنه زيادة معدلات خروجهم من المنازل للأكل في المطاعم.

وأظهرت النتائج تحقيق زيادة بنسبة 61% في متوسط عدد المناسبات بالذهاب إلى المطاعم أسبوعياً لتصل إلى 2.9 مرة مقارنة ب1.8 مرة في الاستبيان الماضي، وهو ما يؤكد قدرة المهرجان على تشجيع السكان على تذوق المزيد من الأطباق والمأكولات التي توفرها المطاعم العديدة في الإمارة.

وأكدت النتائج التزام المهرجان بتوفير القيمة مقابل المال للسكان والزوار؛ حيث ينفق السكان حالياً 162 درهماً بالمتوسط في الأسبوع على تناول الطعام في المطاعم، أو 51 درهماً لكل زيارة، وهو دليل على جهود المهرجان، لتوفير تجارب الطعام لمختلف الفئات بغض النظر عن ميزانياتهم، وهو ما يعزز من سمعة الإمارة بكونها وجهة توفر قيمة استثنائية مقابل المال.

  • تنامي شعبية طعام الشارع

إضافة إلى ذلك، أظهرت النتائج ارتفاعاً في التوصيل المنزلي بنسبة 17% أسبوعياً من 1.7 إلى 2.0 مرة، والتي تأتي نتيجة تطور الخدمات الرقمية التي توفر الراحة وسهولة الوصول من خلال منصات طلب المأكولات المتنوعة. فيما يواصل المهرجان توفير مجموعة متنوعة من تجارب تناول الطعام الأصلية والمريحة حتى في منازل السكان من خلال التكيف مع سلوكات المستهلكين.

وقد كان واضحاً أيضاً ارتفاع مستوى رضا السكان عن عروض المأكولات في دبي؛ حيث وصل إلى 8.7 في هذا الاستبيان؛ ما يمثل زيادة بنسبة 11.5% مقارنة بالاستبيان الماضي. كما سلطت نتائج الاستبيان الضوء على تنامي شعبية طعام الشارع، والتي جاءت نتيجة وجود فعاليات مخصصة لهذا النوع من المأكولات ضمن فعاليات المهرجان.

  • مهرجان دبي للمأكولات

وكان مهرجان دبي للمأكولات قد شمل في دورته العاشرة مجموعة متميزة من فعاليات وتجارب الطعام، مؤكداً التزام الإمارة بالأصالة والابتكار؛ حيث جذب مجموعة واسعة من الطهاة المحليين والعالميين، وكذلك المطاعم الشهيرة، وبائعي طعام الشارع، وهو ما أعطى الزوار تجربة استثنائية لتذوق النكهات الأصيلة من جميع أنحاء العالم. كما جاء في الاستبيان أن فئات الأجيال «بومرز» و«زد» و«الألفية» هم من بين الأعلى نسبة ممن يتناولون الطعام في المطاعم، ما يسلط الضوء على نجاح المهرجان في توفير تجربة تناول طعام أصيلة ومتنوعة، تجذب سكان دبي متعددي الثقافات إضافة إلى الزوار الدوليين.

وشهدت فعالية «أسبوع دبي للمطاعم»، إحدى أبرز فعاليات المهرجان، ارتفاعاً في شهرتها وشعبيتها بنسبة بلغت 142%؛ وذلك في ما يتعلق في عدد الحجوزات وفق القدرة الاستيعابية؛ حيث تؤكد هذه الزيادة قدرة المهرجان على جذب مجموعة متزايدة من عشاق الطعام الراغبين باستكشاف عروض المأكولات وفنون الطهي في هذا المجتمع المتنوع. كما نجح المهرجان في تعزيز قاعدته وانتشاره من خلال تحقيق زيادة بنسبة 104% في عدد المطاعم ومنافذ الطعام، ما أسهم في توفير مجموعة أوسع من الخيارات لعشاق الطعام، في حين سجلت المطاعم المشاركة زيادة بنسبة 96% في مستوى الرضا، وهو دليل على التزام المهرجان في تقديم تجارب استثنائية.

إضافة إلى ذلك، شهدت فعالية «رحلة في عالم المذاقات» نمواً لافتاً، محققة زيادة بنسبة 113% في عدد المفاهيم الفريدة، والتي أسهمت بدورها في تقديم تجارب مأكولات لا تنسى.

ويعكس استبيان حملة Gastronomy Always On ونتائج مهرجان دبي للمأكولات، نجاح القطاع والمهرجان بشكلٍ عام في تعزيز مكانة إمارة دبي وجهةً عالمية للمأكولات. ويرتبط هذا النجاح بالالتزام بتوفير مجموعة واسعة من تجارب الطعام المميزة والأصيلة التي تلبي متطلبات سكان المدينة متعددي الثقافات وكذلك الزوار من جميع أنحاء العالم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/27v2k8p9

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"