عادي

المحكمة الأوروبية تؤكد رفع الحصانة عن قادة من انفصاليي كتالونيا

21:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة

لوكسمبورغ - أ ف ب

رفضت محكمة الاتحاد الأوروبي الأربعاء، طعون، ثلاثة من أعضاء البرلمان الأوروبي الانفصاليين الكتالونيين بمن فيهم كارليس باتشيمون في قرار رفع الحصانة عنهم بقرار من البرلمان الأوروبي في عام 2021.

ويتعلق القرار أيضًا بكلارا بونساتي وتوني كومين المقربين من باتشيمون. وجميعهم يلاحقهم القضاء الإسباني منذ محاولة كتالونيا الفاشلة للانفصال عن إسبانيا العام 2017. وطالب الثلاثة المحكمة الأوروبية بإلغاء قرارات رفع الحصانة عنهم التي تمهد الطريق لمحاكمتهم في بلادهم.

وبعد إجراءات مستعجلة متعلقة بالاستئناف المقدم العام 2021 ضد هذه القرارات، حكمت المحكمة ومقرها في لوكسمبورغ هذه المرة على الأسس الموضوعية، ورفضت حجة انتهاك البرلمان الأوروبي مبدأ الحياد. ورأت المحكمة أيضاً، أنه للبت في طلبات رفع الحصانة المقدمة من مدريد، لم يكن على البرلمان الأوروبي «فحص شرعية الإجراءات القضائية الإسبانية».

وقالت في بيانها، إن «هذه القضية هي من اختصاص السلطات الوطنية وحدها».

وأضاف البيان: «ترفض المحكمة الأسباب المقدمة من النواب الثلاثة، ولا سيما حججهم بأن البرلمان أخطأ في استنتاجه بأن الإجراءات القانونية المعنية لم تتخذ بقصد الإضرار بنشاط أعضاء البرلمان الأوروبي».

وحاولت حكومة باتشيمون العام2017 الانفصال عن إسبانيا من خلال تنظيم استفتاء حظره القضاء قبل أن يعلن البرلمان المحلي من جانب واحد استقلال المنطقة.

وعلقت مدريد بعد ذلك الحكم الذاتي للمنطقة، بينما سُجن القادة الانفصاليون، أو فروا إلى الخارج ومن بينهم باتشيمون وكومين وبونساتي المقيمون حاليًا في بلجيكا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yh3zsajh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"