عادي

بعد نيتها إعادة هيكلة الجيش.. بريطانيا تقرر إعادة جنود سابقين إلى الاحتياط

19:42 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج»

كشف تقرير صدر عن صحيفة «تلغراف» بشأن مذكرة دفاعية برلمانية طال انتظارها عن مسؤولي الدفاع ستقلص عديد الجيش البريطاني إلى أدنى عدد منذ الحقبة النابليونية.

وأوضح التقرير أنه قد يطلب من جنود سابقين الالتحاق بقوات الاحتياط في أوقات الأزمات مستقبلاً، وذلك في إطار خطة إعادة هيكلة شاملة مرتقبة للجيش، ستؤدي إلى خفض عديد القوات البريطانية.

وأكدت صحيفة «صنداي تلغراف»، في تقرير، صدور مذكرة برلمانية طال انتظارها عن مسؤولي الدفاع، ستقلص عديد الجيش البريطاني إلى أدنى عدد منذ حروب الحقبة النابليونية.

ويفيد التقرير بأنه سيتم استقدام جنود نظاميين سابقين، بمن فيهم أولئك الذين لم يعودوا يخدمون كجنود احتياط، للمساعدة على «إنعاش» قوة «الرد السريع» الاستراتيجية.

يشار إلى أن الجيش يضم حالياً أكثر من 75000 عنصر، وثمة تكهنات حول احتمال أن تعلن المذكرة عن خفض عديد الجيش، مع إمكانية تعزيز الاهتمام بالبحوث حول تكنولوجيا الطائرات المسيرة.

وأوردت «تلغراف» أن الحكومة ستعلن عن خططها القاضية بخفض عدد عناصر الجيش إلى 73000 جندي.

وكشف مصدر حكومي للصحيفة: «تعلمنا دروساً عدة من الحرب في أوكرانيا التي فاق نطاقها التصورات الممكنة لهذا الجيل، فعلى سبيل المثال، رأينا كيف يمكن أن تتحول قواتنا إلى قوة رد سريع».

من جهته، أكد مكتب رئيس مجلس الوزراء أن المذكرة البرلمانية ستقدم نظرة شاملة عن الإجراءات التي ستتخذها المملكة المتحدة لتعزيز «جاهزية قواتنا المسلحة وقدرتها على الانتشار السريع».

وستشمل الخطة إرسال قوة رد عالمية جديدة، ويأمل مسؤولو الدفاع أن تؤدي إلى زيادة كبيرة لقدرة الجيش الفعلية على الاستجابة للأزمات ضمن مهلة قصيرة، إما عن طريق التواجد مسبقاً في المكان، وإما عبر الانتشار فيه بسرعة أكبر.

وأعلن رئيس الوزراء أن جزءاً من المخطط التوجيهي الجديد سيشتمل على مفهوم «الذهاب والإياب» الذي من المفترض أن يمنح عناصر الجيش المزيد من المرونة في مكان عملهم.

وقال في هذا السياق إن ذلك سيأتي بالمنفعة للقطاع العام، ويجعل المَسيرة المهنية في الجيش أكثر «إشباعاً للطموحات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2p9s22k5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"