عادي
يلعب دوراً مهماً في تعزيز الحماية من الإشعاع

جامعة خليفة تطلق برنامج ماجستير في الفيزياء الطبية

01:00 صباحا
قراءة دقيقتين
إنشاء كادر مدرب من متخصصي الفيزياء الطبية

أبوظبي:«الخليج»

أعلنت جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا، والهيئة الاتحادية للرقابة النووية، عن إطلاق أول برنامج ماجستير في الفيزياء الطبية بدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي من شأنه أن يساعد على إنشاء كادر مدرب من متخصصي الفيزياء الطبية للإسهام في دعم بنية تحتية قوية للحماية من الإشعاع، ويعزز كفاءاتهم ومهاراتهم، إضافة إلى مشاركتهم في برنامج تدريب عملي.

ويعد برنامج الماجستير الذي طورته جامعة خليفة، إحدى نتائج الاستراتيجية الوطنية للدولة للتعليم والتدريب والتأهيل في مجال الحماية من الإشعاع، وقد تم تطوير الاستراتيجية من قبل لجنة الحماية من الإشعاع والتي تترأسها الهيئة، وتركز على الدور المهم لاختصاصي الفيزياء الطبية في ضمان الحماية الإشعاعية للمرضى بالمنشآت الصحية.

ومتخصص الفيزياء الطبية هو اختصاصي صحي مؤهل رسمياً، ويمتلك مجموعة محددة من المهارات التي حصل عليها من خلال التعليم الجامعي والتدريب المناسب الذي تم تلقيه خلال برنامج تدريبي رسمي في مؤسسة طبية، ويركز الفيزيائيون الطبيون على الوقاية والتشخيص والعلاج والبحث، إضافة إلى ضمان جودة الخدمات الطبية، وتخفيف المخاطر عن المرضى من خلال البروتوكولات السريرية.

وقد أكملت الدفعة الأولى من طلبة الماجستير عامهم الأول في البرنامج؛ حيث شملت مشاريعهم تجارب متعددة أجريت في مستشفى توام بالعين والمختبر المعياري الثانوي لقياس الجرعات التابع للهيئة الاتحادية للرقابة النووية.

وقال كريستر فيكتورسون، المدير العام للهيئة الاتحادية للرقابة النووية: إن هناك حاجة متزايدة ومُلحة إلى توفير كادر يتمتع بالخبرة من متخصصي الفيزياء الطبية.

وقال الدكتور عارف سلطان الحمادي، نائب الرئيس التنفيذي لجامعة خليفة: إن الجامعة تهدف إلى أن تكون مؤسسة عالمية المستوى، تمكن العقول من خلال التعليم التحويلي ودفع اقتصاد المعرفة والريادة في الابتكار العالمي؛ حيث تتوافق برامجها الأكاديمية مع الخطط الاستراتيجية لدولة الإمارات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4jedymva

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"