عادي

ارتفاع جنوني بأسعار مولدات الديزل في مصر بسبب انقطاع الكهرباء

18:07 مساء
قراءة 3 دقائق

ارتفعت أسعار مولدات الديزل في مصر بشكل جنوني، بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، تخفيف أحمال الكهرباء نتيجة للارتفاع الشديد في درجات الحرارة.

زاد الطلب بشكل كبير على محال بيع المولدات، وكذلك مواقع بيع الأجهزة المنزلية، بسبب الانقطاع المتكرر للكهرباء.

المولدات الاحتياطية تستخدم الديزل أو الغاز كمصدر للوقود ويمكنها العمل لمدة 48 ساعة بفضل خزان الوقود الكبير، وقد تم اختراع المولد الكهربائي من قبل العالم الإنجليزي مايكل فارادي سنة 1831م.

وتعمل مولدات الكهرباء على تحويل الطاقة الكيميائية أو الميكانيكية إلى طاقة كهربائية لتوزيعها عبر خطوط الكهرباء، واستخدامها في العديد من المجالات.

أسعار المولدات

يترواح سعر مولد كهربائي لان توب 3 كيلووات صيني من 1,700 إلى 1,800 جنيه مصري.

ويبلغ سعر مولد كهربائي ماركيز 3 كيلووات من 2,000 إلى 2,100 جنيه مصري.

ويترواح سعر مولد كهربائي برافا 3 كيلووات ياباني بموتور إيطالي من 2,950 إلى 3,000 جنيه مصري، كما يترواح سعر مولد كهربائي صيني 1 كيلو وات من 900 إلى 950 جنيهاً مصرياً.

ويبلغ سعر مولد كهربائي صيني 1 كيلووات يعمل من خلال السحب من 500 إلى 650 جنيهاً مصرياً.

أما سعر مولد كهربائي صيني مميز 12 كيلووات فيبلغ، من 20,500 إلى 24,000 جنيه مصري.

ويترواح سعر مولد كهربائي صيني مميز 15 كيلووات من 28,500 إلى 29,000 جنيه مصري.

أنواع متعددة

من حيث نوع الاستخدام والطاقة المستخدمة هناك عدة أنواع، وهي كالتالي

المولدات الاحتياطية: تستخدم الديزل أو الغاز كمصدر للوقود، ويُمكنها العمل لمدة 48 ساعة بفضل خزان الوقود الكبير.

المولدات العاكسة: تنتج كهرباء ذات تيار متردد، ولكن باستخدام المقوم يتحول إلى تيار مستمر، وفي النهاية يتحول إلى تيار متردد، للحصول على موجات كهربائية تُناسب الأجهزة الحساسة.

المولدات المحمولة: تتمتع بحجم صغير، تستخدم البنزين أو الديزل أو الغاز كمصدر للوقود، وتُستخدم في المنازل والمحلات التجارية الصغيرة في حالة انقطاع التيار الكهربائي.

مولدات الغاز الطبيعي: تعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من الديزل أو البنزين، وتتميز بسهولة استخدامها كما أنها أقل خطراً بالنسبة للبيئة.

مولد الطاقة الشمسية: يتكون من الألواح الشمسية والعاكس والبطارية وشاحن البطارية؛ إذ تمتص الألواح الطاقة من الشمس وتُحولها لتيار، ثم تُخزنها في البطاريات المُدمجة الموجودة في المُولد.

مولدات الديزل، تعتمد على الديزل كمصدر للوقود، وهي تمتلك عمراً افتراضياً طويلاً كما أنها تستهلك وقوداً أقل.

مولدات البنزين: من أكثر المولدات انتشاراً، بسبب سهولة الحصول على البنزين، ولكنها تُصدر صوتاً عالياً، ولاتتمتع بعمر افتراضي طويل.

تأثير سلبي

وقال أشرف هلال، رئيس شعبة الكهرباء بالغرفة التجارية في تصريحات خاصة ل«الخليج»، إن المولدات مهمة في القطاع الصناعي والزراعي، فالكهرباء عندما تنقطع على مصنع بالساعات، أو مزرعة دواجن يؤثر ذلك بالسلب على أداء تلك المنشآت.

وأوضح أن كثيراً من المنازل في مصر غير مؤهلة لتشغيل المولد الكهربائي، بالإضافة إلى ارتفاع أسعارها مع موجة ارتفاع الأسعار، كما أننا نستورد المولدات ولا نصنعها.

وأضاف أشرف هلال أن هناك كشافات الكهرباء التي يمكن استخدامها في المنازل، وهي تعمل بالشحن، وقد تؤدي الغرض نسبياً في ظل ارتفاع الأسعار، لكن في حال التكالب على شراء تلك الكشافات فإن الإنتاج لن يكفي، خاصة أن هناك مصنعين فقط في مصر ينتجان تلك الكشافات، لافتاً إلى ضرورة العمل على حل مشكلة تمويل المحطات الكهربائية.

موعد انتهاء الأزمة

ومن جانبه، أكد الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء، أن أزمة انقطاع الكهرباء يتم العمل على حلها سريعاً، وخلال أيام قليلة ستنتهي.

وتابع خلال مداخلة هاتفية بقناة «صدى البلد»: «أزمة انقطاع الكهرباء في مصر سيتم حلها خلال يومين على الأرجح، كاشفاً أن بيان الحكومة بشأن وقت قطع الكهرباء كان لطمأنة المواطنين في المحافظات كافة؛ خاصة أن هناك بعض الأنشطة متعلقة بالكهرباء وعلى رأسها الصعود في المصعد».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mspk2726

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"