عادي

مضاد حيوي لمحاربة البكتيريا المقاومة للعلاج

14:39 مساء
قراءة دقيقة واحدة
البكتيريا

إعداد: محمد عزالدين

طور فريق من الباحثين السويسريين في جامعة زيوريخ، مركباً كيميائياً طبيعياً «ثاناتين»، لإنشاء مواد مضادة للميكروبات المقاومة للعلاج.

وقال أوليفر زيربي عالم كيميائي من الجامعة: «إن مركب الثاناتين الطبيعي، تستخدمه الحشرات لمحاربة العدوى، ويعمل على تعطيل الجسر الناقل لعديدات السكاريد الدهنية بين الغشاء الخارجي والداخلي للبكتيريا سالبة الجرام، ونتيجة لذلك، تتراكم هذه المستقلبات داخل الخلايا، ويقتل البكتيريا، إلا أنه غير مناسب للاستخدام كدواء مضاد حيوي، لانخفاض فاعليته، ولأن البكتيريا سرعان ما تصبح مقاومة له، لذلك عدلنا التركيب الكيميائي للثاناتين لتعزيز خصائصه».

وأضاف زيربي: «جمعنا المكونات المختلفة للبكتيريا صناعياً، مكونين مضاداً حيوياً جديداً، ثم استخدمنا الرنين المغناطيسي النووي لتصوير أين وكيف يعمل مركب الثاناتين المعدل».

وأكد زيربي:«وثبت لنا بالتصوير فعالية المضادات الحيوية الجديدة، خاصة في علاج التهابات الرئة، وفعاليتها العالية ضد البكتيريا المعوية المقاومة للكاربابينيم التي تفشل معظم المضادات الحيوية الأخرى في مكافحتها، إضافة إلى ذلك، فإن الثاناتين المطور حديثاً ليس ساماً أو ضاراً بالكلى، ومستقراً في الدم على المدى الطويل».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2pafxnn7

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"