عادي

«عسل النمل» يقتل البكتيريا والفطريات

14:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نمل العسل

إعداد: محمد عزالدين

اكتشف باحثون أستراليون من جامعة سيدني خصائص طبية لعسل نمل «كامبونوتوس إنفلاتوس» الأسترالي الذي يقتل بعض الالتهابات البكتيرية والفطرية، وهو النوع الوحيد من النمل الذي ينتج العسل في العالم.

وقال أندرو دونغ، الباحث الرئيسي في الجامعة: «يوجد هذا النمل في المناطق القاحلة من الأجزاء الوسطى والغربية من أستراليا، ويعيش في مستعمرات تضمّ النمل العامل العادي ومجموعة متخصصة من العمال تسمى «ريبلز» تقوم بجمع الرحيق في بطونها، مما يمنحها لوناً زجاجياً كهرمانياً، وتنتج عسلاً يكفي لتغذية المستعمرة بأكملها».

وقال داني أورلريش من السكان المحليين: «تناول أسلافي هذا العسل، واستخدموه لعلاج التهاب الحلق والجروح وتقرحات الجلد منذ آلاف السنين».

وأجرى الباحثون تجربة معملية على مجموعة من مسببات الأمراض البكتيرية والفطرية باستخدام جرعات مختلفة من العسل، ووجدوا أن محلولاً مائياً مكوناً من 8% من العسل يقتل بكتيريا المكورات العنقودية الذهبية السبب الرئيسي لالتهابات الجلد والأنسجة الرخوة، والتي يمكن أن تؤدي أيضاً إلى الالتهاب الرئوي أو التهاب الدم أو العظام أو المفاصل، وبتركيز 16%، يقتل بعض أنواع الفطريات، مثل الرشاشيات المدخنة والمكورات الخفية، والتي يمكن أن تسبّب مضاعفات طبية خطِرة.

وعندما قارن الباحثون عسل النمل بأنواع عسل النحل ذات الخصائص المضادة للميكروبات المعروفة، قتل عسل النمل مجموعة أقل من البكتيريا والفطريات.

وقالت كينيا فرنانديز، باحثة مشاركة في الجامعة: «يحتوي معظم العسل الذي يصنعه النحل على بيروكسيد الهيدروجين، مصدر الخصائص المضادة للميكروبات، في حين يحتوي عسل النمل على كمية أقل بكثير منه، ولكنه ينتج الببتيد المضاد للميكروبات».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4vmvad3r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"