عادي

أسعار المنازل في بريطانيا تتراجع للشهر الرابع على التوالي

15:11 مساء
قراءة دقيقتين
منازل جديدة للبيع في أيليسبري، بريطانيا (رويترز)

انخفضت أسعار المنازل في المملكة المتحدة للشهر الرابع على التوالي خلال يوليو/تموز، بحسب تقرير «هاليفاكس»، أحد أكبر مقرضي الرهن العقاري في بريطانيا، حيث أدت أسعار الفائدة المرتفعة إلى تهدئة السوق. لكن يتوقع «هاليفاكس» أيضاً انخفاضاً تدريجياً في الأسعار في الأشهر المقبلة، بدلاً من انخفاض حاد.

وأظهر مؤشرها الشهري لأسعار المنازل، الذي صدر الاثنين، أن متوسط سعر المنزل انخفض بنسبة 2.4% على أساس سنوي في يوليو/تموز. هذا انتعاش مقارنة بشهر يونيو/حزيران، عندما انخفضت الأسعار بنسبة 2.6%، وهو أكبر انخفاض منذ عام 2011.

وعلى أساس شهري، انخفض متوسط سعر المنزل بنسبة 0.3% في يوليو/تموز، وهو الانخفاض الشهري الرابع على التوالي.

وهذا يعني أن المنزل النموذجي في المملكة المتحدة يكلف الآن 285,044 جنيهاً إسترلينياً، بانخفاض عن ذروة بلغت 293,992 جنيهاً إسترلينياً في أغسطس/آب الماضي، وفقاً لمقياس «هاليفاكس» لسوق الإسكان.

وأضاف البنك في تقريره، أن السوق تظهر بعض المرونة، على الرغم من أن جنوب إنجلترا وويلز يشهدان أكبر ضغط هبوطي على أسعار العقارات.

تراجع طفيف

وأوضح كيم كينيرد، مدير شركة «هاليفاكس»، أن متوسط أسعار المنازل في المملكة المتحدة تراجع بشكل طفيف في يوليو، مع الانخفاض الشهري بنسبة 0.3%، بما يعادل انخفاضاً بنحو 1000 جنيه إسترليني نقداً. وبينما كان هذا هو الانخفاض الشهري الرابع على التوالي، فقد كانت جميعها أقل من 0.5%.

وتابع: «في الواقع، لم تتغير الأسعار كثيراً خلال الأشهر الستة الماضية، حيث تبلغ كلفة العقار النموذجي الآن 285,044 جنيهاً إسترلينياً، مقارنة ب285,660 جنيهاً إسترلينياً في فبراير/شباط. كما تباطأت وتيرة الانخفاض السنوي إلى 2.4% في يوليو/تموز، مقابل 2.6% في يونيو/حزيران».

وهذه الأرقام هي الأحدث في سلسلة من الدلائل على أن أسعار الفائدة المرتفعة قد أدت إلى تبريد سوق الإسكان.

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت شركة الإقراض المنافسة «نيشن وايد»، أن أسعار المنازل تراجعت بأسرع معدل سنوي منذ 14 عاماً، الشهر الماضي، بنسبة 3.8%.

وذكرت البوابة الإلكترونية «رايت موف» الشهر الماضي، أن متوسط سعر المنزل القادم إلى السوق، انخفض بمقدار 905 جنيهات إسترلينية أو 0.2% في يوليو/تموز.

وبعد تقرير «هاليفاكس»، تراجعت أسهم شركات بناء المنازل في المملكة المتحدة، حيث انخفض سهم «البرسيمون»، أكبر شركة بناء منازل في بريطانيا، بنسبة 1.1%، بينما خسر تايلور ويمبي 1%، وانخفض سهم بارات للتطوير العقاري بنسبة 0.6%. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/47fynt48

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"