عادي

«إيكواس»: محاكمة بازوم بتهمة «الخيانة العظمى» استفزاز من الانقلابيين

21:34 مساء
قراءة دقيقة واحدة

أبوجا - أ ف ب

اعتبرت الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، في بيان الاثنين، أن إعلان العسكريين الانقلابيين نيتهم محاكمة رئيس النيجر المخلوع محمد بازوم، بتهمة الخيانة العظمى، يشكل استفزازاً جديداً.

وأورد بيان «إكواس» الذي وقّع في أبوجا، أن هذا التهديد هو «شكل جديد من الاستفزاز، ويتنافى مع إرادة السلطات العسكرية في جمهورية النيجر إعادة الانتظام الدستوري بسبل سلمية».

ومساء الأحد، أكد المجلس العسكري، أنه جمع الأدلة، لملاحقة الرئيس المخلوع محمد بازوم أمام الهيئات الوطنية والدولية، بتهمة الخيانة العظمى والمساس بأمن البلاد.

واستند المجلس في اتهاماته إلى تبادلات بازوم مع رعايا ورؤساء دول أجنبية ورؤساء منظمات دولية.

ويأتي ذلك بعدما التقى ممثلو النظام العسكري، وفداً من رجال الدين النيجيريين السبت، بالتوافق مع رئيس نيجيريا بولا تينوبو الذي يتولى الرئاسة الدورية ل«إيكواس»، بهدف «تهدئة التوترات الناشئة من إمكان (تنفيذ) تدخل عسكري» للمنظمة.

وقال رئيس وفد الوساطة الشيخ بالا لاو في بيان: «إنّ قائد الانقلابيين الجنرال عبدالرحمن تياني أبلغه أنّ بابه مفتوح للبحث في مسار الدبلوماسية والسلام من أجل حلّ الأزمة». وخلال قمة جديدة الخميس، كرر قادة «إيكواس» أنهم لا يزالون يعطون الأولوية للحل الدبلوماسي في النيجر.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4avwzs3y

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"