عادي

نجاح «تشاندرايان-3» يفتح شهية «سكاي روت» للفضاء

17:27 مساء
قراءة دقيقة واحدة
2

تهدف شركة «سكاي روت» الهندية التي أطلقت أول صاروخ خاص للفضاء في الهند عام 2022 لمضاعفة خططها الخاصة بعمليات ارتياد الفضاء، بدءاً من العام القادم، في خطوة من المرجح أن تعزز شركات القطاع الخاص بهذا المجال، بعد نجاح إطلاق مهمة المسبار «تشاندرايان-3» إلى القمر.

وقال باوان كومار تشاندانا، المؤسس المشارك لشركة سكاي روت التي تتخذ من حيدر آباد مقراً وتحظى بدعم من صندوق الثروة السيادي في سنغافورة (جي.آي.سي) في مقابلة مع «رويترز»، إن الشركة تستهدف جمع المزيد من الأموال بنهاية العام القادم.

وأضاف تشاندانا الذي تخطط شركته لإرسال الصاروخ الثاني إلى الفضاء بنهاية هذا العام، «اعتباراً من عام 2024 وما بعده نتطلع إلى عمليتي إطلاق على الأقل في العام الواحد، ومن المرجح أن نزيد تلك العمليات بينما نمضي قدماً».

وذكر تشاندانا الذي كان عالماً بمنظمة أبحاث الفضاء الهندية سابقاً أنه يتلقى «الكثير من الرسائل من مستثمرين أجانب ومحليين» يريدون فهم عمل سكاي روت منذ أن أصبحت الهند أول دولة تنجح في القيام بهبوط آمن على القطب الجنوبي للقمر.

ونجحت الشركة في إطلاق أول صاروخ خاص في الهند، وتتطلع لخفض تكاليف إطلاق الأقمار الصناعية في قطاع يكتظّ بوتيرة سريعة؛ إذ تبني شركات مختلفة شبكات لتقدم خدمات الإنترنت فائق السرعة، وتحتاج إلى إطلاق أقمار صناعية صغيرة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdf9my5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"