عادي
برعاية حمدان بن زايد وبمشاركة 1200 شركة من 65 دولة

معرض الصيد والفروسية ينطلق غداً في أبوظبي ويستمر 7 أيام

00:32 صباحا
قراءة 3 دقائق
حمدان بن زايد

أبوظبي: شيخة النقبي

تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس نادي صقاري الإمارات، تنطلق صباح غد السبت في العاصمة أبوظبي فعاليات الدورة ال 20 من المعرض الدولي للصيد والفروسية (أبوظبي 2023) بمشاركة ما يزيد على 1200 شركة وعلامة تجارية من 65 دولة بتنظيم من نادي صقاري الإمارات ويستمر حتى 8 سبتمبر/ أيلول الجاري، تحت شعار «استدامة وتراث.. بروح متجددة».

وأكد ماجد علي المنصوري رئيس اللجنة العليا المنظمة للمعرض الأمين العام لنادي صقاري الإمارات، أن المعرض ينظم في دورته الحالية العديد من العروض الحية والفعاليات والمسابقات التراثية والبيئية والثقافية التي من المتوقع أن تلقى اهتمام أفراد الجمهور واستقطابهم من داخل الإمارات ودول المنطقة، مشيراً إلى أن المعرض في دورته الحالية حقق قفزة نوعية، حيث تعتبر الأضخم والأجمل في تاريخه.

1
ماجد المنصوري

قال ماجد المنصوري إن أبوظبي أكثر مدن العالم أماناً المنفتحة ثقافياً وحضارياً على جميع الرؤى والأفكار، والتي تعتز بماضيها وتاريخها، وتحرص على صون تراثها وقيمها الأصيلة، مشيراً إلى أنها تحتضن من جديد الحدث الأضخم من نوعه في الشرق الأوسط وإفريقيا الذي يجمع المؤسسات الرسمية والخاصة الرائدة في مجال الحفاظ على التراث الثقافي والموارد الطبيعية، جنباً إلى جنب مع كبرى الشركات والمصنعين والموزعين ومقدمي الخدمات ومحبي ومحترفي الصيد والفروسية.

أنشطة مبتكرة

وقال: يُتيح المعرض للزوار فرصة التعرف إلى ثقافة الإمارات وموروثها الأصيل من خلال الأنشطة المتنوعة والمبتكرة التي يُقدمها، والتي تستهدف رفع الوعي بأهمية الحفاظ على البيئة والحياة البرية، إضافة إلى تشجيعهم على ممارسة الرياضات الأصيلة والصديقة للبيئة بنحوٍ مُستدام.

وأوضح المنصوري أن نادي صقاري الإمارات سيطلق نسخة مميزة ومتطورة من المزاد الذي يتزامن هذا العام مع بدء الاستعداد لموسم المقناص وبطولات ومُسابقات الصيد بالصقور، مشيراً إلى أن دولة الإمارات تتصدر دول العالم في مجال إكثار الصقور في الأسر، ولديها قوانين وأنظمة وتشريعات تحمي تراث الصقارة وتدعم القائمين على تربية الصقور، وعلى هامش المعرض يُنظم نادي صقاري الإمارات مؤتمر «استدامة الصقارة.. مواجهة تحديات القرن الواحد والعشرين».

1
شعار المعرض

أسلحة الصيد

يقول العقيد عبد الرحمن علي المنصوري مدير مديرية الأسلحة والمتفجرات بالإنابة في وزارة الداخلية إن إجراءات اقتناء وبيع أسلحة الصيد على مدى أيام المعرض واضحة، مشيراً إلى أن الوزارة استحدثت برنامجاً إلكترونياً وتطبيقاً ذكياً لشراء أسلحة الصيد، فيما تم إعداد منصة متكاملة في المعرض لتسهيل إجراءات البيع والشراء بما في ذلك استلام الأسلحة، مؤكداً أن المشتري لم يعد بحاجة لمراجعة أي جهة أخرى.

مزادات جديدة

ينظم معرض أبوظبي الدولي للصيد والفروسية 4 مزادات، منها اثنان لأول مرة تشمل (مزاد السكاكين، ومزاد الفنون والحرف اليدوية)، بالإضافة لمزاد الهجن العربية، ومزاد الصقور المكاثرة، ويستضيف المعرض هذا العام أول مزاد للسكاكين، والذي سيقام يومياً ابتداء من 4 ولغاية 7 سبتمبر، ويضم المزاد مجموعة متنوعة من السكاكين المصممة بشكل حصري على أيدي صانعين معروفين، ويتضمن المعرض ولأول مرة أول مزاد فني في تاريخ المعرض، وتُعرض فيه قطع فنية مقدمة من فنانين محليين ودوليين مرموقين.

الصورة

عروض ومسابقات

تشمل العروض مُسابقة جمال السلوقي العربي، ومزاد الهجن العربية، إضافة إلى عروض تراثية مشوِّقة، وكذلك عروض فن المبارزة بالسيف من على ظهر الخيل، وعرض الرماية والتقاط الأوتاد، والرماية بالقوس والسهم التقليدي، والرماية بالقوس والسهم التقليدي من على ظهر الخيل، وذلك بالتعاون مع إسطبلات كابر وشركة مملوك للرماية.

وسيقدم لحن عربي وفن إماراتي أصيل، تُقدمه جمعية الإمارات للخيول العربية، يُؤدَّى من قِبل الفرسان وهم على ظهور خيلهم، ويُعتبر عرض الخيل العماني التقليدي فناً شعبياً مميزاً، يتضمن دخول الفرسان والفارسات بالخيل وإلقاء التحية، وفقرة الهمبل والتحوريب، وركض الحشمة، وفقرة استعراض على الخيل، مع أداء رائع ومتناغم بين الفرسان والخيل، بالإضافة الى عروض أخرى.

وتقدم شرطة أبوظبي للخيول والكلاب البوليسية ووحدات الخيالة وK9، مُشاهدات لا تُنسى حول تدخلات تلك الوحدات لتعزيز الحفاظ على الأمن من خلال الاستعانة بقدرات حيوانات قد تُضاهي العديد مما أنتجته أحدث تقنيات التكنولوجيا.

ويشهد المعرض عدة إجراءات لبيع وشراء الصقور، وهي عدم تخصيص الصقور كجوائز في السحوبات المصاحبة لفعاليات المعرض قبل أن تُعتمد أو تُسجل من قِبل مكتب وزارة التغير المناخي والبيئة.

ويفتح المعرض أبوابه أمام الزوار من الساعة 11 صباحاً إلى 11 مساءً يومياً في القاعات من 2 إلى 10 و«ICC» بمركز أبوظبي الوطني للمعارض.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/rert5rys

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"