عادي

«هجوم الكابيتول».. السجن 18 عاماً على قائد «براود بويز» المناصرة لترامب

14:20 مساء
قراءة دقيقتين

«الخليج» - وكالات

قضت محكمة أمريكية بالسجن 18 عاماً على إيثان نوردين، القيادي بجماعة «براود بويز» اليمينية، الجمعة، بسبب مساهمته في اقتحام مقر الكونغرس (الكابيتول) في 6 يناير/ كانون الثاني عام 2021، وكذلك في تهم تتعلق بالتآمر والتحريض وجرائم أخرى

ودانت هيئة المحلفين نوردين، بالتآمر بهدف التحريض وبجرائم أخرى، وتعد فترة عقوبته من أطول الفترات في قضية الهجوم على الكونغرس.

كما أن القضاء الأمريكي قضى الخميس، بحكم آخر بالسجن 17 عاماً بحق جو بيغز، الذي تولى قيادة جماعة «براود بويز» في ولاية فلوريدا، وأسهم باقتحام الكابيتول.

وفي أول أسبوع من يناير/ كانون الثاني2021، هاجم المئات من أنصار الرئيس الأمريكي السابق مبني الكابيتول قبل أن يقوموا بإثارة الفوضى وارتكاب أعمال عنف في مبنى الكونغرس.

وجرى الهجوم في الوقت الذي كان أعضاء الكونغرس يستعدون للمصادقة على فوز المرشح الديمقراطي جو بايدن، في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2020.

وكانت جماعة «براود بويز»، اليمينية الداعمة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، تأسست عام 2016، وتضم أعضاء من الذكور فقط، وتقول إنها تساند حقوق حمل السلاح وتدافع عن قيم الغرب.

وكان الرئيس الأمريكي السابق والذي اتهم في وقت لاحق، بمحاولة منع تداول سلمي للسلطة، وتهديد الديمقراطية في الولايات المتحدة، وجرت هذه الأحداث بعد أن كرر ترامب، أنه لا يعترف بهزيمته في الانتخابات، وأن الاقتراع الرئاسي جري تزويره لمصلحة منافسه.

وكانت لجنة التحقيق النيابية صوّتت في ديسمبر/ كانون الأول عام 2022 لمثلحة رفع توصيات ب 4 تهم جنائية بحق ترامب في قضية اقتحام الكونغرس، تتمثل في عرقلة عمل الكونغرس، والتآمر للاحتيال على الحكومة الأمريكية، والتآمر لتقديم تصريحات كاذبة، والتمرد.

وبيغز وريل هما أول اثنين من جماعة براود بويز يصدر الحكم عليهما بعد إدانتهما بالتآمر والتحريض في الهجوم الذي وقع في السادس من يناير 2021.

ويعد الحكم بسجنهما مخففاً وفقاً للمبادئ التوجيهية المتعلقة بالعقوبات في الولايات المتحدة وأقل كثيراً من مطالب المدعين الاتحاديين بسجنهما 33 و30 عاماً.

وقال القاضي كيلي الخميس إنه «لا يحاول التقليل من شأن أعمال العنف تلك»، لكنه أشار إلى أن الواقعة لم تسفر عن سقوط عدد كبير من الضحايا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ykyrjeav

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"