عادي

ناسداك يغلق على ارتفاع كبير بدفعة من صعود سهم تيسلا

01:00 صباحا
قراءة 3 دقائق
متعاملون في بورصة نيويورك (رويترز)

أغلق المؤشر ناسداك على ارتفاع كبير، الاثنين بدفعة من قفزة في سهم تيسلا بسبب التفاؤل المحيط بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي ومع ترقب المستثمرين لبيانات التضخم التي ستصدر هذا الأسبوع. وزاد سهم تيسلا بعد أن رفع مورجان ستانلي توصيته لسهم الشركة المصنعة للسيارات الكهربائية وعزا ذلك إلى أن شركتها دوجو قد تعزز قيمتها السوقية بقيمة ما يقارب من 600 مليار دولار. وأغلقت أسهم تيسلا الجلسة بمكاسب 10.09% عند 273.58 دولار.

كما شهدت أسهم شركات ذات قيمة سوقية عملاقة صعودا أيضا مثلا أمازون ومايكروسوفت وميتا بلاتفورمز التي قالت، الأحد إنها تعمل على نظام جديد وأقوى للذكاء الاصطناعي. ويترقب المستثمرون صدور بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر أغسطس/ آب والمقررة يوم الأربعاء ليستشفوا منها مؤشرات بشأن نية مجلس الاحتياطي الاتحادي (المركزي الأمريكي) بشأن أسعار الفائدة ثم من المقرر صدور بيانات أسعار المنتجين يوم الخميس.

وزاد المؤشر ستاندرد اند بورز500 بمقدار 30.24 نقطة أو 0.68 بالمئة لينهي الجلسة عند 4487.73 نقطة كما صعد المؤشر ناسداك المجمع 158.83 نقطة أو 1.15 بالمئة إلى 13920.35 نقطة، أما داو جونز الصناعي فقد ارتفع 89.89 نقطة أو 0.26 بالمئة إلى 34666.48 نقطة. 

وارتفع سهم «كوالكوم» 4.04% بعد أن قالت شركة أشباه الموصلات، الاثنين، إنها ستزود شركة أبل بأجهزة مودم 5G للهواتف الذكية حتى عام 2026.

وتراجعت أسهم «علي بابا» 1.12%، بعد أن أعلنت المجموعة الأحد، أن دانيال تشانغ سيتنحى عن منصبه في أعمالها السحابية، في خطوة مفاجئة عقب شهرين فقط من إعلان الشركة أنه سيترك مناصبه كرئيس تنفيذي ورئيس مجلس إدارة للمجموعة، للتركيز على وحدة السحابة.

رفع الفائدة

وساعدت المشاعر الصعودية يوم الاثنين، تقرير صحيفة «وول ستريت جورنال» الأحد، بأن هناك إجماعاً بين أعضاء بنك الاحتياطي الفيدرالي، على عدم رفع أسعار الفائدة عندما يجتمع البنك المركزي الأسبوع المقبل. وأدى تداول العقود الآجلة لبنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت مبكر من الاثنين إلى وضع فرصة بقاء بنك الاحتياطي الفيدرالي في حالة انتظار في 20 سبتمبر عند 93%، وفقاً لأداة «فيد ووتش» من «سي إم إي». وقال تقرير وول ستريت جورنال: «لم يتقرر بعد ما إذا كان بنك الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة مرة أخرى هذا العام».

وسجّلت جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة أسبوعاً خاسراً، حيث تكبد مؤشر ناسداك المركب الثقيل للتكنولوجيا أكبر خسارة، وانخفض بنسبة 2% تقريباً بسبب الخوف من ارتفاع أسعار الفائدة.

بيانات التضخم

ويتطلع المستثمرون إلى بيانات التضخم الرئيسية هذا الأسبوع، بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية الأقوى من المتوقع الأسبوع الماضي التي جددت المخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يرفع أسعار الفائدة أكثر مما كان متوقعاً في السابق. ويقدم يومي الأربعاء والخميس أحدث قراءات مؤشر أسعار المستهلك ومؤشر أسعار المنتجين، على التوالي. ويأمل المستثمرون في الحصول على قراءات منخفضة، على الرغم من أنه من المتوقع أن يرتفع كلاهما بسبب ضغوط كُلفة الطاقة.

ومن المتوقع أيضاً صدور بيانات مبيعات التجزئة الخميس، كما سيتم إصدار مسح ثقة المستهلك من جامعة ميشيغان الجمعة، الذي من شأنه أن يعطي نظرة ثاقبة حول مدى جودة الإنفاق الذي يمكن أن يصمد لبقية العام.

وستطلق «أبل» أيضاً الثلاثاء، «آيفون 15»، حيث تراجعت أسهمها 0.26% قبل الحدث المنتظر من قِبل عشاق «آيفون». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mr2td329

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"