عادي

خيوط عنكبوت أقوى من «الكيفلار»

17:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
خيوط عنكبوت حريرية

إعداد: محمد عزالدين

تمكن باحثون صيينيون في جامعة دونغهوا، من تصنيع ألياف خيوط عنكبوت حريرية تنتجها ديدان قز معدلة وراثياً، أقوى بست مرات من نسيج «الكيفلار»، وهو نسيج يستخدم في تصنيع السترات الواقية من الرصاص، من خلال حقن جينات بروتين حرير العنكبوت في الحمض النووي لديدان القز، وفي بيض دودة القز المخصب، باستخدام مزيج من تقنية «تعديل كريسبر» التي تستخدم للتعديل الجيني.

وقال جونبينج مي، الأستاذ في الجامعة، والباحث الرئيسي: حرير دودة القز حالياً، هو الألياف الحريرية الحيوانية الوحيدة التي يسوق لها على نطاق واسع، وإن استخدام ديدان القز المعدلة وراثياً لإنتاج ألياف حرير العنكبوت يتيح تسويقاً منخفض التكلفة وواسع النطاق.

الصورة

وأضاف:«نظرنا إلى حرير العنكبوت كبديل مستدام للألياف الاصطناعية التي يمكن أن تنتج عنها مواد بلاستيكية دقيقة ضارة بالبيئة، غالباً ما تصدر من الوقود الأحفوري الذي يولد انبعاثات غازات الاحتباس الحراري».

ويمكن استخدام ألالياف الحريرية كخيوط جراحية لتلبية الطلب العالمي الذي تجاوز 300 مليون عملية جراحية سنوياً، ولصناعة ملابس مريحة، وأنواع مبتكرة من السترات الواقية من الرصاص، التي يمكن أن تدخل في الصناعات الذكية، والعسكرية، وتكنولوجيا الفضاء، والهندسة الطبية الحيوية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/26cyrjv8

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"