عادي

«طرق دبي» تصدر أول ترخيص لتجربة مركبات ذاتية القيادة

11:06 صباحا
قراءة دقيقتين
بدأت هيئة الطرق والمواصلات في دبي وشركة كروز، المتخصصة في تكنولوجيا المركبات ذاتية القيادة، إجراء اختبار تحت الإشراف لهذا النوع من المركبات من طراز شيفروليه بولت في منطقة جميرا 1.
يعد هذا الاختبار لتقنية كروز ذاتية القيادة مع وجود سائق أمان ثمرة للجهود المشتركة التي تبذلها هيئة الطرق والمواصلات وشركة كروز على ضوء الانتهاء من مرحلة جمع البيانات والاختبار على مسارات الاختبار المغلقة بنجاح.
ومن جانبها، ظلت كروز تعمل في تشغيل خدمة مركبات الأجرة ذاتية القيادة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ فبراير 2022. وخلال رحلة إلى سان فرانسيسكو للفريق الفني التابع لهيئة الطرق والمواصلات، استخدم الفريق مركبات كروز في التنقّل هناك، وهو ما أكد ثقة هيئة الطرق والمواصلات بتكنولوجيا كروز.
كما تعد هذه التجربة خطوة إلى الأمام على طريق ضمان تحقيق الأهداف الاستراتيجية لهيئة الطرق والمواصلات في إنجاح تجربة أول وسيلة نقل ذاتية القيادة لشركة جي أم كروز خارج الولايات المتحدة، في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلى جانب الارتقاء بريادة دبي في مجال التنقل ذاتي القيادة في المنطقة والعالم، فضلاً عن إسهامها في تعزيز تطلعات دبي لتصبح أذكى مدينة في العالم، ومثل هذه الجهود، تستدعي بطبيعة الحال، الاستثمار في التنقل الذكي وتطبيق التقنيات المتطورة بما يتناغم مع التزام الهيئة بتعزيز رفاهية وسلامة سكان وسياح وزوار الإمارة.
وستعمل جي إم كروز على التحقق من سلامة وأداء مركباتها ذاتية القيادة في دبي ومدى توافق متطلبات تلك المركبات مع البنية التحتية الرقمية والطبيعية لمنطقة التشغيل المستهدفة في جميرا 1، وسيعمل الفريق أيضاً على تطوير أداء تقنية القيادة الذاتية خلال الاختبارات التي تُظهِرُ مدى نضج مركبات جي إم كروز، خاصة أثناء الأوضاع المرورية الحرجة في دبي. وخلال المراحل الأولية من اختبارات مركبات كروز ذاتية القيادة على طرق دبي سيكون هناك سائق أمان خلف عجلة القيادة.
وفي السياق نفسه، حققت هيئة الطرق والمواصلات إنجازاً مهمّاً بإصدار أول تصريح لتجربة المركبات ذاتية القيادة في دبي، ومُنِح التصريح رسمياً إلى شركة كروز التي أبرمت الهيئة معها اتفاقية شراكة لتشغيل المركبات ذاتية القيادة لتقديم خدمات مركبات الأجرة والحجز الإلكتروني في إمارة دبي في المستقبل.
وتتضافر هذه الجهود الحثيثة تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل 25% من الرحلات في دبي إلى رحلات ذاتية القيادة بحلول عام 2030. وتؤكد الهيئة التزامها بتنفيذ أعلى المعايير وتوفير منظومة متكاملة لتمكين مركبات الأجرة ذاتية القيادة من العمل بأمان في دبي في السنوات القادمة.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/f2khpmwb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"