عادي

رئيس «أرامكو»: تركيز «كوب28» على خفض انبعاثات الوقود الأحفوري

15:19 مساء
قراءة دقيقة واحدة
أمين الناصر متحدثاً خلال مؤتمر البترول العالمي في كالجاري (رويترز)
أمين الناصر متحدثاً خلال مؤتمر البترول العالمي في كالجاري (رويترز)
قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لعملاقة النفط السعودية «أرامكو»، الثلاثاء: «إن مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ هذا العام (كوب28) ينبغي أن يركز على خفض الانبعاثات من الوقود الأحفوري وليس خفض إنتاج هذا الوقود».
وأضاف الناصر في كلمة خلال منتدى معلومات الطاقة في لندن: «يجب أن يكون التركيز على الانبعاثات. التركيز اليوم لا ينصب على الانبعاثات فحسب، بل على أننا نحتاج إما إلى إيقاف الطاقة التقليدية أو إبطائها بشدة».
وأضاف أن مصادر الطاقة المتجددة وحدها لا يمكنها تحمل عبء الطلب العالمي على الطاقة، مضيفاً أن خفض إنتاج النفط والغاز سيؤدي إلى نقص الطاقة وارتفاع الأسعار.
وقال الناصر:«إن التركيز يجب أن ينصب على المزيد من احتجاز الكربون وتخزينه، وتحسين كفاءة إنتاج المواد الهيدروكربونية لتقليل انبعاثاتها».
اتفاق عالمي
وقال وزراء مناخ في دول الاتحاد الأوروبي أمس الاثنين: «إنهم سيضغطون من أجل التوصل إلى أول اتفاق عالمي للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري الذي يسبب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في مؤتمر كوب28».
ومع ذلك، فإن الدول بعيدة جداً عن سد الفجوة بين أولئك الذين يطالبون باتفاق للتخلص التدريجي من الوقود الأحفوري، وبين الدول التي تصر على الحفاظ على دور الفحم والنفط والغاز الطبيعي.
ويقول الخبراء إن العالم يحتاج إلى خفض انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري بنحو 43% بحلول 2030، مقارنة بمستويات 2019 لتكون لديه أي فرصة لتحقيق هدف اتفاق باريس لعام 2015 المتمثل في إبقاء زيادة درجة الحرارة أقل بكثير من درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الصناعة.
(رويترز)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5ywnanh4

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"