عادي
أمطار غزيرة مصحوبة بالبرق والرعد والبَرَد على الدولة

اليوم.. العمل والدراسة عن بعد مراعاة للحالة الجوية

00:56 صباحا
قراءة 4 دقائق
شعاب وادي حقيل في رأس الخيمة
انهمار المياه من قمة أحد الجبال

متابعة: عدنان عكاشة وعماد الدين خليل
بناءً على توجيهات مجلس الوزراء تقرر أن يكون اليوم، عملاً عن بُعد لجميع موظفي الحكومة الاتحادية على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل، كما تقرر أن تكون الدراسة في جميع المدارس الحكومية عن بعد وذلك مراعاة للحالة الجوية التي تمر بها الدولة.

تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، تقرر أن يكون العمل اليوم، عن بُعد، نظرا للأحوال الجوية. يشمل هذا القرار الموظفين في جميع الجهات الحكومية في إمارة دبي على أن تُستثنى من ذلك الوظائف التي تتطلب التواجد في مقر العمل.

وتنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان، تقرر أن يكون العمل اليوم، عن بُعد نظرا للأحوال الجوية.

ودعت وزارة الموارد_البشرية والتوطين شركات القطاع الخاص إلى اتباع المرونة في عمل موظفيها يوم غد الجمعة في ضوء الأحوال الجوية التي تشهدها مناطق الدولة.

فيما أعلنت إدارات المدارس الحكومية والخاصة في دبي والمناطق الشمالية، عن تحويل الدراسة عن بعد اليوم الجمعة 27 أكتوبر، بسبب ظروف الطقس والتقلبات الجوية.

ودعت هيئة المعرفة والتنمية البشرية في دبي، جميع المدارس الخاصة التي تعمل تحت إشرافها، إلى تطبيق المرونة في دوام الطلبة والهيئات بسبب تقلبات الجو.

وقرر فريق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلي لإمارة أم القيوين، بالتنسيق مع منطقة أم القيوين التعليمية ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي، أن تكون الدراسة اليوم الجمعة «عن بعد» في المدارس الحكومية والخاصة في الإمارة.

وشهدت مناطق متفرقة من الدولة، أمس الخميس، تواصل هطول الأمطار الغزيرة مع برق ورعد وبَرَد، نتيجة الحالة الجوية، التي تنتهي اليوم الجمعة، حيث تتأثر الدولة بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب، مع امتداد منخفض علوي يصاحبه تيّار هوائي من الغرب، معه كتلة هوائية رطبة وباردة نسبياً في طبقات الجو العليا، ومع وجود الجبال شرقاً يؤدي إلى تكون السحب الركامية يصاحبها سقوط أمطار.

وهطلت الأمطار الخفيفة إلى متوسطة، صباح أمس، على الفلاح والحديريات والمشرف وجزيرة ياس والختم ومدينة خليفة وكورنيش أبوظبي، وعلى العامرة في العين، وغزيرة على مدينة زايد وطريق غياثي في الظفرة وعلى أم القيوين، وغزيرة مع برق ورعد على الرمس وغزيرة مع بَرَد على الجزيرة الحمراء وجزيرة المرجان في وجبل جيس في رأس الخيمة، ومتوسطة على سيح السلم ومناطق متفرقة في دبي والشارقة ومناطق متفرقة أخرى من الدولة.وسجلت أقل درجة حرارة على الدولة أمس، بواقع 14.8 درجة مئوية في جبل جيس برأس الخيمة، عند الساعة 07:30 صباحاً بالتوقيت المحلي لدولة الإمارات.وناشد المركز الوطني للأرصاد الأفراد توخي الحذر وأخذ الحيطة أثناء قيادة المركبات خلال سقوط الأمطار، وكذلك مع انعدام مدى الرؤية الأفقية، بسبب سقوط الأمطار والرياح المثيرة للغبار والأتربة، كما نصح بالابتعاد عن أماكن تجمع المياه وجريان الأودية.

وتوقع المركز الوطني للأرصاد، أن يكون طقس اليوم الجمعة، غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً على بعض المناطق مع فرصة تكون بعض السحب الركامية شرقاً وجنوباً، وتمتد على بعض المناطق الساحلية والداخلية يصاحبها سقوط أمطار، ورطباً ليلاً وصباح السبت على بعض المناطق الداخلية والساحلية مع احتمال تشكل الضباب الخفيف. وهطلت كميات تراوحت بين المتوسطة والغزيرة على مناطق متفرقة وممتدة في رأس الخيمة، منذ ساعة مبكرة من صباح أمس الخميس، وبقيت متواصلة مساء.

ومع أجواء شتائية وسماء غائمة وطقس جميل ومعتدل وبرودة نسبية، افتتح «الغيث» موسم الأمطار في مدينة رأس الخيمة والمناطق الشمالية من الإمارة، في أول حالة هطول تُسجل هذا العام في المنطقتين، فيما شهدت المناطق الجنوبية تساقط الأمطار خلال الأيام الماضية.

وأدت باكورة موسم الأمطار إلى تراكم كميات من المياه في عدد من طرق وأحياء مدينة رأس الخيمة وضواحيها، ما أعاق حركة المرور ودفع السائقين للقيادة بحذر، وعملت فرق ودوريات شرطة رأس الخيمة على تنظيم حركة السير، وتعزيز مرونة وانسيابية تدفق المركبات، والحفاظ على السلامة العامة.

وبادرت دائرة الخدمات العامة في رأس الخيمة إلى العمل على سحب المياه من الطرق والميادين العامة، بواسطة أسطولها من الصهاريج ومكائن شفط المياه، لإعادة انسيابية المرور.

وشهد جبل جيس، 1934 متراً فوق مستوى سطح البحر، أجواء شتوية استثنائية، استقطبت الأهالي، من المتنزهين وعُشاق الطبيعة ومُطاردي الأمطار، حيث تدفق عدد من الشلالات الصغيرة.

وبين وليد بن شيبان الحبسي أن «الشعاب»، وهي مجاري المياه الأصغر حجماً من الأودية في المناطق البرية والجبلية، جرت في مناطق مختلفة ومتفرقة جغرافياً، على امتداد الإمارة، منها شعاب وادي قداعة، شرقي مدينة رأس الخيمة، والقريب من جبل جيس.

وأشار أحمد لحة، من غليلة، إلى جريان «الشعاب» في وادي غليلة، بعد ظهر الخميس.

وأوضح سعيد عبدالله الظهوري، صاحب قرية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم التراثية في وادي شعم، أن الأمطار في المنطقة تراوحت بين الخفيفة والمتوسطة، لكنها لم تنقطع منذ ساعة مبكرة من الصباح.

ولفت محمد الرحبي إلى تدني درجات الحرارة في جبل جيس، حيث بلغت 17 درجة مئوية، وفق مقياس مركبته الخاصة، ما قاد إلى أجواء باردة نسبياً، مع هطول متفاوت للأمطار بين وقت وآخر.

وقال الشاب بدر سعيد خماس: إن عدداً من «الشِعاب» جرى في منطقة وادي حقيل، بمنطقة شمل، القريبة من مدينة رأس الخيمة، وسط أجواء لطيفة ومناخ معتدل.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ca6xmcr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"