عادي

انتهاء ترميم وتطوير متحف إيمحتب بسقارة

19:50 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة:«الخليج»

أنهت وزارة السياحة والآثار المصرية، أعمال التشطيبات النهائية المتعلقة بمشروع تطوير متحف إيمحتب بسقارة في الجيزة، استعداداً لافتتاحه.

وأوضح د. مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن مشروع ترميم وتطوير متحف إيمحتب يعد أحد أهم المشروعات التي عملت الوزارة على الانتهاء منها، نظراً لما يتمتع به من خصوصية متفردة، حيث يعد أهم متاحف المواقع الأثرية بمصر، موضحاً أنه تم إنشاؤه تخليداً وتكريماً لذكرى المهندس المعماري المصري «إيمحتب».

قام العميد هشام سمير، مساعد وزير السياحة والآثار لمشروعات الآثار والمتاحف والمشرف العام على قطاع المشروعات، بجولة تفقدية لمتابعة الأعمال النهائية بالمشروع، مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من أعمال التشطيبات النهائية بالمتحف، من مدخل المنطقة الأثرية بسقارة، وحتى مدخل المتحف، إضافة إلى أعمال تنسيق الموقع العام الخارجي.

وأضاف أن المشروع تتضمن استبدال الأرضيات الحجرية التالفة ورفع كفاءة وتعلية الأسوار المحيطة، وتطوير ورفع كفاءة شبكات الري بمنطقة مسار الزيارة، وتطوير مسارات الزيارة، فضلاً عن أعمال التشطيبات النهائية لقاعات العرض. كما تم الانتهاء من أعمال الإضاءة التخصصية البانورامية للموقع العام والقطع الأثرية المعروضة بالمتحف، وأعمال التأمين والمراقبة التلفزيونية وتشطيبات واجهات المتحف وأعمال رفع كفاءة وحدات التكييف المركزي.

وقال مساعد الوزير، انه تم تحسين وتطوير الخدمات المقدمة للزائرين عن طريق اللوحات الإرشادية والتعريفية، وشاشات عرض تفاعلية تعرض مادة فيلمية عن بعض الاكتشافات الأثرية بموقع جبانة سقارة.

وأشار إلى أنه تم توفير كل سبل الإتاحة بالمتحف لاستقبال السياحة الميسرة من ذوي الهمم، حيث تم عمل مسارات زيارة خاصة بهم، وتزويد الموقع بالكافتيريات والبازارات، الأمر الذي من شأنه العمل على تحسين تجربة الزائرين، بما يتناسب مع أهمية المتحف والموقع الأثري.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/9et88fas

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"