عادي

ضبط 113 قطعة أثرية قبل تهريبها خارج مصر

19:41 مساء
قراءة دقيقتين

القاهرة: «الخليج»

قالت وزارة السياحة والآثار المصرية، إن الإدارة المركزية للمنافذ والموانئ الأثرية ضبطت 113 قطعة أثرية قبل تهريبها خارج مصر.

وقال د. مصطفى وزيري، أمين المجلس الأعلى للآثار إنه تم الانتهاء من تركيب وإعادة بناء حوالي 40% من مقاصير الأميرات بمعبد هابو بالأقصر، وتثبيت الكتل الجرانيتية لأعتاب الأعمدة من الممر الجنائزي الملحق بمعبد سيتي الأول «الأوزريون»، بأبيدوس، وترميم 14 عموداً من أصل 32 عموداً من صالة أمنحتب الثالث، كما تم الانتهاء من التنظيف الكيميائي بحجرة الماميزي بمعبد فيلة بأسوان، إضافة إلى استكمال أعمال الترميم بمقابر مير الأثرية بالقوصية، وأعمال الترميم والصيانة بمقابر الجبل الغربي بالتعاون مع البعثة المصرية الألمانية المشتركة وذلك بنسبة 45%.

وقال د. وزيري إنه تم الانتهاء من عدد كبير من المشروعات الجاهزة للافتتاح ومنها قصر محمد علي بشبرا، ومقابر الصحابة بمحافظة المنيا وقصر السلاملك بمحافظة الإسكندرية.

وأشار الى أنه جارٍ استكمال العمل بعدد من مشروعات الترميم للانتهاء منها خلال الفترة القليلة المقبلة، ومنها دير المحرق بأسيوط، ومقياس النيل بالروضة، وخانقاه بيبرس الجاشنكير، وقبة قرا سنقر بمنطقة الجمالية، فضلاً عن استمرار أعمال الترميم بالمرحلة الثانية لترميم النصف الغربي لمسجد الطنبغا المرداني.

وقال إنه جارٍ الانتهاء من التشطيبات النهائية بالحوائط والسلسبيل بالمتحف الخاص بمتحف قصر المنيل، وإعداد القطع الأثرية المختارة للعرض في إطار متابعة أعمال سيناريو العرض المتحفي، إضافة إلى الانتهاء من نقل القطع الأثرية المختارة لمتحف قناة السويس بالإسماعيلية، استعداداً للافتتاح المرتقب.

وأضاف أنه تم انتهاء معرض «شطر المسجد» المقام بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي «إثراء» بمدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية، كما تم سفر القطع الأثرية لمعرض «إفريقيا وبيزنطة» والمزمع إقامته بمتحف المتروبوليتان بمدينة نيويورك ومتحف كليفلاند للفن بولاية أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2ccbwkyv

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"