عادي

لأول مرة.. البابا ينخرط في يوم من الاجتماعات في «كوب 28»

23:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
البابا فرنسيس

أفاد برنامج عمل أصدره الفاتيكان الخميس الماضي أن البابا فرنسيس سيعقد اجتماعات لما يقرب من يوم كامل مع زعماء العالم الذين سيحضرون مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28) المقرر عقده في دبي الشهر القادم.

وستكون هذه المرة الأولى خلال ولايته البابوية التي يعقد فيها البابا (86 عاماً)، وهو أيضاً رئيس دولة، اجتماعات كثيرة رفيعة المستوى واجتماعات ثنائية مع نظرائه ومسؤولين آخرين خلال فترة وجيزة.

وموقف البابا بخصوص تغير المناخ معروف جيداً، لذا ستتيح له تلك الفعالية الفرصة للتواصل شخصياً مع الزعماء العرب والعالم لمناقشة الحربين الدائرتين في غزة وأوكرانيا.

وسيزور البابا فرنسيس دبي في الفترة من الأول حتى الثالث من ديسمبر كانون الأول. ومن المقرر أن يُعقد المؤتمر من 30 نوفمبر تشرين الثاني حتى 12 ديسمبر كانون الأول.

وبعد أن يلقي البابا خطابه أمام المؤتمر في صباح يوم الثاني من ديسمبر كانون الأول سيعقد جلستين من الاجتماعات الخاصة لباقي اليوم.

وستكون هذه المرة الأولى التي يحضر فيها بابا الفاتيكان اجتماع تغير المناخ التابع للأمم المتحدة منذ أن بدأ عقده عام 1995 ومن المتوقع أن يعيد التأكيد على مناشدة كان قد أصدرها في الأسابيع القليلة الماضية للتحرك من أجل الحد من الاحتباس الحراري.

وناشد البابا فرنسيس في وثيقة صدرت في الرابع من أكتوبر تشرين الأول المشككين في تغير المناخ والساسة المتلكئين لتغيير موقفهم قائلاً إنه ليس بمقدورهم تجاهل القضايا الإنسانية أو الاستهزاء بالعلم في وقت «ربما يقترب فيه الكوكب من مرحلة الانهيار». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ydsuvcca

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"