عادي

شراكة «ستراتا» و«إيرباص».. 37 ألف قطعة «صنع في الإمارات» خلال 15 عاماً

19:01 مساء
قراءة 4 دقائق
معرض دبي للطيران - اليوم الأول تصوير: (( هيثم الخاتم ))

دبي: «الخليج»

تحتفي شركة ستراتا للتصنيع، المزود لتصنيع المواد المركبة المتقدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وإيرباص، الشركة العالمية في صناعة الطيران، بالذكرى السنوية الــــ 15 من الشراكة الاستراتيجية المستمرة بينهما، انطلاقاً من عقد الإنتاج الأول الذي تم توقيعه، عام 2008، والتعاون الريادي المتزايد في إطار الجودة والابتكار، والذي أثمر حتى اليوم إنجازات كبيرة ولافتة في قطاع التصنيع المتقدم ومجال الطيران.

ومنذ إعلان تأسيسها في عام 2008 حتى اليوم، قامت «ستراتا» بتسليم 3036 شحنة تتألف من 36957 قطعة إلى شركة إيرباص، وحققت باستمرار الالتزام بالتسليم والتقيّد التام بمعايير الجودة الصارمة. وتشمل عمليات التسليم التي أنجزت مختلف حزم الأعمال: الأسطح الخارجية، والجينيحات، وأجزاء تخفيف الرفع في طائرات إيرباص A330/A340، والأسطح الخارجية الداعمة لرفارف طائرات إيرباص A350 – 800/900/1000، والرفارف الداخلية لأجنحة طائرات إيرباص A350 – 900، والأسطح الخارجية لرفارف أجنحة طائرات إيرباص A380.

وفي شهادة استثنائية على التأثير العالمي لـ «ستراتا» في قطاع الطيران، يمكن الإشارة إلى أن طائرة واحدة من بين كل 10 طائرات تحلق اليوم في الفضاء العالمي، تحتوي على أجزاء تم تصنيعها بفخر في دولة الإمارات من قبل الشركة، وتعكس هذه الإحصائية اللافتة، الحضور الكبير للشركة في صناعة الطيران، كما تؤكد الجودة العالية في التصنيع والبراعة الهندسية، التي تكتنزها مرافقها في الإمارات، فيما تشكل المكونات التي تنتجها مصدر فخر وطني، وهي رسالة تأكيد ودليل ثقة على دور الإمارات في تكنولوجيا الطيران المتقدمة، وحضورها على الساحة العالمية.

  • ابتكار والتزام

وقال إسماعيل علي عبد الله، المدير العام والعضو المنتدب لـ «ستراتا»: «إن الشراكة مع إيرباص المستمرة منذ 15 عاماً كانت بمثابة رحلة تميزت بالابتكار والالتزام والتفاني الذي لا يتزعزع لتحقيق التميز. حيث يعد دور الشركة في نجاح إيرباص بمثابة شهادة على قدراتها وجودة منتجاتها. وفي ظل هذه المنجزات، نفخر بمساهمتنا في نمو صناعة الطيران عالمياً، ونتطلع إلى مواصلة هذا التعاون المثمر».

وأكدت ميكائيل هواري، رئيس إيرباص إفريقيا والشرق الأوسط،، أهمية هذه الشراكة طويلة الأمد، قائلة: «تُقدر إيرباص شراكتها مع ستراتا باعتبارها مورداً استراتيجياً في سلسلة التوريد لدينا. إن تفاني الشركة في التميز والابتكار، يتوافق تمامًا مع التزام إيرباص بتقديم أفضل المنتجات لعملائنا».

وتلعب إيرباص وستراتا دوراً رئيسياً في إنشاء دولة الإمارات المتحدة لصناعة طيران عالمية المستوى، ودعم استراتيجية التنويع طويلة المدى والتزامنا بالتنمية المستدامة.

وتزداد هذه الشراكة أهمية من كون أن عالم الطيران يحظى بعدد محدود من الشراكات، التي يمكن أن تتمتع بقدر كبير من الإمكانات التحويلية مثل الشراكة بين عملاقي الصناعة إيرباص و «ستراتا». فهذه الشراكة تُبشّر بإحداث ثورة في عمليات تصنيع الطائرات وإرساء الأساس لبناء قاعدة متكاملة في مجال صناعة الطيران بدولة الإمارات.

ومنذ أن بدأ تشغيل منشأة «ستراتا»، حرصت الشركة في وقت قياسي على تأكيد قدراتها الصناعية من خلال توفير شحنتها الأولية من مكونات الطائرات لشركة إيرباص، في فترة سريعة بشكل ملحوظ. وقد أدى هذا الإنجاز اللافت المُعَزز بالكفاءة وسرعة الإنتاج للدفع بـ «ستراتا» إلى مكانة بارزة في صناعة الطيران في جميع أنحاء العالم.

  • رعاية المواهب

من الجوانب المهمة التي يظهرها هذا التعاون، الالتزام برعاية المواهب والخبرات الإماراتية، حيث حرصت «ستراتا» بشكل كبير على تعزيز الفائدة ونقل المعرفة من خلال الاستثمار في تدريب المهندسين والفنيين لديها، وتشجيع وتطوير موظفيها لتحقيق أعلى معايير التميز في صناعة الطيران، وتحقيق الاستفادة المُثلى من شراكتها مع إيرباص.

وتعد إيرباص، مثالاً للابتكار والتكنولوجيا في قطاع الطيران. ومن خلال خبرتها في تصميم الطائرات وتكامل الأنظمة وإدارة سلسلة التوريد العالمية، فقد ساعدت إيرباص «ستراتا» بالمعرفة والموارد اللازمة لرفع قدرات المواهب الإماراتية. وحتى الآن، شارك أكثر من 100 مواطن إماراتي في مبادرة التدريب الأولي التي أطلقتها الشركتان، والتي تلعب الآن دوراً أساسياً في بناء قاعدة متكاملة لصناعة الطيران في الإمارات.

وفتحت هذه الشراكة المتنامية على مدى 15 عامًا، الأبواب لتنمية المهارات ونقل المعرفة. كما مهّدت برامج التدريب الداخلي والمبادرات البحثية المشتركة، الطريق لتبادل الأفكار والخبرات بما يعود بالفائدة على الشركتين والقوى العاملة الإماراتية على وجه الخصوص.

وتعتبر «ستراتا»، التي يقع مقرها في مدينة العين بدولة الإمارات، بمثابة منارة لتطلعات الدولة في صناعة الطيران. حيث إن مرافق التصنيع الحديثة لشركة ستراتا، والالتزام الدائم بالبحث والتطوير، والموقع الاستراتيجي، توفر لشركة إيرباص موطئ قدم في منطقة تستعد لنمو قطاع صناعة الطيران.

الجدير بالذكر أن من أبرز نتائج هذه الشراكة، الانتشار العالمي لمكونات «ستراتا» المركبة خفيفة الوزن، والتي تحمل بكل فخر العلامة التجارية «صنع بفخر في الإمارات». وقد وجدت هذه المكونات طريقها إلى أساطيل الطائرات عريضة الهيكل في جميع أنحاء العالم، ما ساهم في تعزيز كفاءة عالم الطيران واستدامته.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yck3w4bu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"