عادي

«الفسيفساء الدولي» يحتفي بتراث السلط

20:01 مساء
قراءة دقيقة واحدة
«الفسيفساء الدولي» يحتفي بتراث السلط

عمّان: «الخليج»

يتواصل في محافظة البلقاء غربي عمّان الملتقى الدولي الأول لفن الفسيفساء الذي يحتفي بتراث مدينة السلط الأردنية.

وقال د. فراس أبو قاعود، مُحافظ البلقاء: يتناول الملتقى عبر أعمال فنية متعددة تفاصيل مدينة السلط، لا سيما بعد إدراجها على قائمة التراث العالمي من خلال شعار «التسامح والسلام»، إذ يتعايش السكان من منابت مختلفة في وئام تام.

الصورة

وأشار أبو قاعود إلى تنفيذ المشاركين أمام الجمهور لوحات وتصاميم الفسيفساء بأحجام مختلفة، بحيث تُظهر جوانب عدة بينها العادات والتقاليد الشعبية وانطلاق التعليم المدرسي النظامي في المدينة، وأبرز البيوت والقلاع الأثرية، والاهتمام بتوارث مهن شبه مندثرة ومبادرات التكاتف الاجتماعي ومكونات المحال العتيقة، إضافة إلى أسماء أدبية وفكرية وفنية مهمة.

ويشهد الملتقى الذي يضم مجموعة متخصصين في فن الفسيفساء من مصر وتونس والمغرب ولبنان والجزائر والبرتغال وألمانيا وهولندا وصربيا وإنجلترا وإيطاليا إلى جانب الأردن ويستمر حتى 23 الجاري، زيارات فعاليات رسمية وبرلمانية وثقافية ومجتمعية فضلاً عن عدد من السياح.

ويشتمل الملتقى على ورش تدريبية وملتقيات لتبادل الخبرات إلى جانب تنفيذ لوحات الفسيفساء الاحترافية الفردية والجماعية المستمدة من أماكن ومواقع وشخصيات تاريخية في السلط والمشاركة في جدارية رئيسية توثق تراث المدينة.

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/muphfc57

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"