عادي

جراح القلب الذي أبهر العالم..مجدي يعقوب يحتفل بعيد ميلاده الـ88

19:48 مساء
قراءة دقيقة واحدة
مجدي يعقوب.. جراح القلب المصري الذي أبهر العالم

احتفل جراح القلب العالمي مجدي يعقوب الذي يعد أحد أهم الرموز المصرية العالمية، الذي لقب بعدة ألقاب من أهمها «أمير القلوب»، بعيد ميلاده الـ88، إذ إنه من مواليد 16 نوفمبر 1935 بمحافظة الشرقية المصرية.

درس مجدي يعقوب الطب في جامعة القاهرة، واستكمل دراساته بالولايات المتحدة الأمريكية قبل أن يتجه إلى العاصمة البريطانية لندن عام 1962 ويكتب واحدة من أشهر قصص النجاح في عالم جراحة القلب.

واعتزل إجراء عمليات القلب عام 2001، واستمر في دوره الاستشاري لعمليات نقل وزرع القلوب، لكن إحدى الحالات النادرة في عام 2006 دفعته لقطع الاعتزال حيث أجرى الجراحة بنجاح لإزالة قلب مزروع لمريضة بعد اكتشاف شفاء قلبها الطبيعي.

دخل مجدي يعقوب موسوعة جينيس للأرقام القياسية كصاحب أنجح عملية جراحة زراعة قلب، خضع لها رجل يدعى جون مكافيرتي، عاش لمدة 33 عامًا بعد إجرائها حتى وفاته عام 2016.

ونال أعلى تكريم رسمي في مصر حيث حصل على قلادة النيل العظمى في 6 يناير 2011، وذلك تقديراً لدوره العلمي في زيارة بلده باستمرار لإجراء عمليات القلب.

وحصل عام 2014 على وسام الاستحقاق من إليزابيث الثانية، ملكة بريطانيا، تقديراً لجهوده الإنسانية والطبية في مجال جراحة القلب.

وتأسست مؤسسة «مجدى يعقوب لأمراض وأبحاث القلب»، وهي منظمة خيرية غير حكومية في مصرعام 2008، من قبل الدكتور مجدى يعقوب، والراحل الدكتور أحمد زويل والراحل السفير محمد شاكر، ومنها انطلق مركز «أسوان للقلب» الذي يُدار بواسطتها، ويعتمد بالكامل على التبرعات.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yc57rm6b

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"