عادي

بصفقات تتجاوز 100 مليار دولار.. معرض الطيران يرسخ مكانة دبي العالمية

19:12 مساء
قراءة دقيقتين
دبي: أنور داود

أسدل الستار على معرض دبي للطيران 2023، بعدما شهد زخماً قوياً خلال أيامه الخمسة، وسط الإعلان عن طلبيات قوية بين شركات الطيران والمصنعين والمؤسسات والشركات، لينتهي الموسم الثامن عشر، بحصيلة أولية تقديرية للصفقات التجارية والعسكرية تجاوزت الـ 100 مليار دولار، (367 مليار درهم).

واستحوذ العديد من الإعلانات المهمة على اهتمام الحضور من المشاركين ورواد الصناعة على حدٍ سواء، حيث أعلنت «طيران الإمارات» صفقات شراء 110 طائرات جديدة من شركتي بوينغ وإيرباص، بقيمة 58 مليار دولار، وأعلنت «فلاي دبي» شراء 30 طائرة بوينغ دريملاينر، بقيمة 11 مليار دولار.

وذلك إلى جانب طلبيات عدة شركات مثل «مصر للطيران» و«الخطوط الإثيوبية» و«صن إكسبريس» و«طيران البلطيق» و«الخطوط المغربية» و«الملكية الأردنية»، وغيرها من الشركات. ولا تؤكد هذه الإعلانات الوضع الحالي قوة صناعة الطيران فحسب، بل تعكس مستقبل القطاع وخاصة في دولة الإمارات.

  • وزارة الدفاع

وأعلن مجلس التوازن، الجهة المسؤولة عن إدارة الاستحواذ والمشتريات والعقود لصالح وزارة الدفاع وشرطة أبوظبي، أن إجمالي الصفقات التي تمّ إبرامها لصالح وزارة الدفاع في اليوم الختامي لمعرض دبي للطيران 2023، بلغ 10 صفقات بقيمة 1.41 مليار درهم مع شركات محلية ودولية، ليبلغ بذلك إجمالي الصفقات المُبرمة خلال أيام المعرض الخمسة 54 صفقة، بقيمة وصلت إلى 23.6 مليار درهم.

بلغت قيمة صفقات اليوم الأول 4.7 مليار درهم، وصفقات اليوم الثاني 6.9 مليار درهم، وصفقات اليوم الثالث 5.18 مليار درهم، وصفقات اليوم الرابع 4.87 مليار درهم.

  • الابتكارات التكنولوجية

وإلى جانب عرض الابتكارات التكنولوجية، كان معرض دبي للطيران مركزاً للتواصل والتعاون. وقد أتيحت الفرصة لمحترفي الصناعة والمسؤولين الحكوميين وعشاق الطيران للمشاركة في مناقشات هادفة وتعزيز الشراكات التي من شأنها تشكيل مستقبل قطاع الطيران.

وخلال أيام المعرض، ترددت أصداء المفاوضات الناجحة والإعلانات الرائدة وهدير الطائرات في العرض الجوي للمعرض، سواء للطائرات التجارية أو العسكرية. ولم يقتصر هذا الحدث على الاحتفال بالإنجازات الحالية لصناعة الطيران فحسب، بل وضع أيضاً الأساس لمستقبل يتميز بالابتكار والتعاون والتقدم المستمر.

وارتقى معرض دبي للطيران 2023، إلى مستوى سمعته كحدث طيران رئيسي، بل تجاوز التوقعات، وترك بصمة في الصناعة. وبينما يتطلع عالم الطيران إلى النسخة القادمة في عام 2025، فإن معرض دبي للطيران يعد شهادة على التطور المستمر والمرونة التي يتمتع بها مجتمع الطيران الإقليمي والعالمي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/57rdzkew

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"