عادي
محطة تاريخية مهمة في قطاع الطيران

«طيران الإمارات» أول ناقلة تشغل رحلة تجريبية لـ A380 بوقود مستدام

14:07 مساء
قراءة 5 دقائق
عادل الرضا يتوسط مسؤولين الشركات خلال تجهيز الرحلة التجريبية في مركز طيران الإمارات الهندسي
الرحلة التجريبية عند الإقلاع
شاحنة اينوك تزود الرحلة بالوقود
شاحنة اينوك تزود الرحلة بالوقود

دبي: أنور داود

أجرت «طيران الإمارات»، الأربعاء، رحلة تجريبية لطائرتها العملاقة ذات الأربع محركات من طراز إيرباص A380، باستخدام وقود الطيران المستدام «ساف» (SAF) بنسبة 100%، لتصبح أول ناقلة جوية في العالم تشغل هذه الرحلة، بعدما نفذت في مطلع العام، رحلة تجريبية بإحدى طائراتها البوينج 777، باستخدام الوقود المستدام.

وأقلعت الطائرة من مطار دبي الدولي بقيادة القبطان خالد بن سلطان والقبطان فيليب لومبيت، باستخدام وقود طيران مستدام بنسبة 100% في أحد محركاتها الأربعة، وذلك لاختبار الأداء والمساعدة على إظهار إمكانات هذا النوع من الوقود كبديل مباشر يطابق المواصفات الفنية والكيميائية لوقود الطائرات.

  • إنتاج وتوزيع وقود «ساف»

وقال عادل الرضا، الرئيس التنفيذي للعمليات في طيران الإمارات: «طيران الإمارات هي أول ناقلة ركاب في العالم تشغل طائرة A380 يعمل أحد محركاتها الأربعة إنجين ألاينس GP7200 بوقود «ساف» 100%. نحن وشركاؤنا فخورون بتخطيط وتنفيذ هذه الرحلة التجريبية، ما سيؤدي في نهاية المطاف إلى اعتماد الصناعة وقود «ساف» 100%. ومع الطلب العالمي المتزايد على بدائل ذات انبعاثات منخفضة لوقود الطائرات، فإن عمل المنتجين والموردين يتمثّل في إنتاج وتوزيع وقود «ساف» وإتاحته في السنوات المقبلة لمساعدة طيران الإمارات والصناعة على نطاق أوسع على المضي قدماً في جهودنا نحو عمليات منخفضة الكربون».

وأضاف الرضا في تصريحات للصحفيين أن «طيران الإمارات» ملتزمة بتقليل الانبعاثات في قطاع الطيران، عبر العديد من المبادرات التي أعلنت عنها، ومنها إجراء رحلة تجريبية لطائرة A380 باستخدام وقود الطيران المستدام بنسبة 100% على أحد المحركات، فضلاً عن تخصيص 200 مليون دولار، لتمويل مشاريع البحث والتطوير لإيجاد حلول في تقنيات الوقود والطاقة المتقدمة، وذلك إلى جانب انضمام الناقلة إلى تحالف بحثي مع شركات لتوسيع إنتاج وقود الطيران المستدام في الدولة وغيرها من المبادرات.

وأشار إلى ضرورة تخفيض أسعار وقود الطيران المستدام، حيث من الصعب أن تتأقلم شركات الطيران بالمستويات السعرية لهذا النوع من الوقود وهو أعلى بقرابة 3 إلى 4 أضعاف من أسعار الوقود التقليدي.

وتوقع الرضا أن تتراجع أسعار وقود الطيران المستدام «ساف»، في ظل زيادة إنتاج من قبل الشركات والموردين.

ولفت إلى ضرورة توفير وقود «ساف» من داخل الإمارات، لاسيما أن توفيره من خارج الدولة، يزيد من الكلفة ويرهق الشركات، مؤكداً أن الحل يكمن في توفير وقود «ساف» محلياً ليكون أكثر جدوى، ويقلل الكلفة.

  • مركز إقليمي

وقال سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة «اينوك»: «نحن ندرك أهمية العمل بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين وخبراء الصناعة لتحقيق مستقبل أكثر استدامة للجميع. ويسعدنا المساهمة في تشغيل أول رحلة تجريبية لطيران الإمارات بطائرة إيرباص A380 تعمل بالوقود المستدام 100%، ما يقربنا خطوة أخرى نحو إزالة الكربون من قطاع الطيران في الإمارات وتحويلها إلى مركز إقليمي لوقود طيران منخفض الكربون. ونحن ملتزمون بدعم جهود الإمارات في قطاع الطيران لضمان استمرار النمو المستدام».

  • مواصفات

وتمهد الرحلات التجريبية الطريق أمام توحيد مواصفات ومقاييس وقود «ساف» بنسبة 100% واعتماده مستقبلاً في المستقبل للطيران، حيث تتبنى الحكومات استراتيجيات أوسع لدعم وتوسيع إنتاج هذا الوقود.

وتؤكد الرحلة التجريبية لطائرة A380 أداء وتوافق «ساف»، ما يجعله وقوداً آمناً وموثوقاً. كما تسهم في الأبحاث المتنامية التي تجريها الصناعة لتقييم الآثار المفيدة لوقود «ساف» بنسبة 100% على أداء الطائرات، علماً بأن الحد أقصى المعتمد حالياً لاستخدام مزيج وقود الطيران المستدام في محركات الطائرات التجارية هو بنسبة 50% مع الوقود التقليدي.

وجاءت الرحلة التجريبية لطائرة الإمارات A380 في الوقت الذي يجتمع ممثلو صناعة الطيران والمنظمات الدولية والهيئات التنظيمية وكبار المسؤولين الذين يقودون القرارات المتعلقة بالسياسات في دبي لحضور المؤتمر الثالث للمنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) بشأن الطيران والوقود البديل (CAAF/3).

وسوف تعكف «إيرباص» و«إنجين ألاينس» و«برات آند ويتني» و«نيستي» و«فيرينت» و«اينوك» على إجراء الاختبارات والتقييمات الفنية وتحليل البيانات المستقاة من الرحلة.

  • وقود «ساف»

ويحتوي وقود «ساف» بنسبة 100% المستخدم في الرحلة على مركّبات عطرية متجددة ويحاكي بشكل وثيق خصائص وقود الطائرات التقليدي. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام «ساف» لتشغيل طائرة A380، مع توقع التوافق الكامل عبر الأنظمة الحالية للطائرة. وجرى تحميل 4 أطنان من «ساف» على الطائرة، وساعدت «اينوك» في تأمين وقود «ساف» للرحلة التجريبية، ومزجه مع كيروسين الطيران المستدام «SAK» في منشأتها بمطار دبي الدولي.

واستخدم وقود «ساف» 100% في أحد محركات Engine Alliance GP7200، بينما تم استخدام وقود الطائرات التقليدي في المحركات الثلاثة الأخرى. كما عملت وحدة الطاقة المساعدة PW980 من «برات آند ويتني كندا» أيضاً بوقود «ساف» 100%.

  • محطة تاريخية

من جهتها، قالت جولي كيتشر، نائبة الرئيس التنفيذي للاتصالات والشؤون المؤسسية في شركة إيرباص: «إن رؤية طيران الإمارات وهي تحلق بطائرة الـ A380، أكبر طائرة ركاب في العالم، والتي يعمل أحد محركاتها الأربعة بوقود مستدام بنسبة 100%، هي محطة تاريخية مهمة في قطاع الطيران، حيث يُعد الوقود المستدام الوسيلة الأكثر فعالية للتعامل مع انبعاثات ثاني أكسيد الكربون في صناعة الطيران حالياً، ويلقى إقبالاً متزايداً من قبل شركات الطيران الرائدة على مستوى العالم. ويعتبر وقود الطيران المستدام من الحلول الرئيسية المساهمة في تحقيق أهداف القطاع نحو الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050، ويحتاج إلى تكاتف الجهود من قبل جميع الأطراف في القطاع».

  • علاقة قوية

وقالت إيمي جونستون، رئيسة «إنجين ألاينس»: «تربطنا وطيران الإمارات علاقة قوية تعود إلى 15 عاماً منذ دخول طائرة A380 إلى الخدمة في أسطول الناقلة. ونحن فخورون بتشغيل أحدث رحلة تجريبية لطيران الإمارات بوقود «ساف»، وملتزمون نحو طيران أكثر استدامة ونتطلع إلى المستقبل».

وقال عزيز قليلات، نائب رئيس المبيعات والتسويق العالمي لمنطقة الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية وتركيا في جنرال إلكتريك أيروسبيس: «الابتكار والتعاون هما مفتاحا الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول 2050 كما أظهرت الرحلة التجريبية. نحن فخورون بدعم جهود الصناعة نحو مستقبل أكثر استدامة، ونؤكد أن جميع محركات جنرال إلكتريك أيروسبيس وإنجن ألاينس تعمل على مزيج «ساف» المعتمد حالياً، كما نساعد من خلال الأبحاث والاختبارات المكثفة، في قيادة عملية اعتماد «ساف» 100% في صناعة الطيران».

  • توافق

وقال غراهام ويب كبير مسؤولي الاستدامة في شركة برات آند ويتني: «توسيع نطاق استخدام «ساف» أمر بالغ الأهمية لتحقيق هدف صافي صفري لانبعاثات الكربون للطيران، وتسهم رحلة طائرة الإمارات A380 التجريبية في تعزيز جهود وضع معايير مستقبلية لهذا النوع من الوقود، ما سيساعد على تحقيق أقصى خفض ممكن للانبعاثات من جميع الطائرات التجارية التي ستعمل في العقود المقبلة».

وقال جوناثان وود، نائب الرئيس للإدارة التجارية وتطوير أعمال الطيران المتجدد في «نيستي»: «حصلنا على شهادة «ساف»، ونشيد بطيران الإمارات لجهودها للمساعدة على تمهيد الطريق للأمام. تعمل نيستي بالتعاون الوثيق مع الشركاء لتسريع توفر واستخدام «ساف» ونتطلع إلى زيادة المعروض من «ساف» في دبي أيضاً. وبينما يلعب هذا الوقود دوراً حاسماً في الحد من انبعاثات السفر الجوي، إلا أننا نحتاج من أجل الاستفادة الكاملة من إمكاناته في إزالة الكربون إلى تمكين استخدام «ساف» 100%. وتعد الرحلات التجريبية مثل رحلة طيران الإمارات A380 خطوة مهمة نحو الوصول إلى اعتماد وقود مستدام 100%».

  • خفض الانبعاثات

وقال ديف كيتنر، رئيس «فيرينت» ومستشارها العام، «طيران الإمارات»: «أظهرت هذه الرحلة التجريبية، بفضل تقنية الوقود النباتي التي طورناها، أن الوقود المستدام 100% يمكن أن يلبي المواصفات الحالية ويعمل بشكل تام في محركات الطيران التجارية. ومن الأهمية بمكان أن تجتمع جهود مختلف الشركاء ذوي العلاقة لتوفير وقود الطيران المستدام على نطاق أوسع. وسوف نواصل التعاون مع الشركات التي تركز على المستقبل، ويمكننا من خلال هذا التعاون مواصلة خفض الانبعاثات وتشغيل صناعة طيران أعلى كفاءة في استهلاك الوقود».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3fefmcu3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"