عادي

بلومبرج: تركيا أطلقت سراح موظف سابق بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول

19:25 مساء
قراءة دقيقتين

إسطنبول - (رويترز)

أفادت وكالة بلومبرج للأنباء، الاثنين، بأن أنقرة أفرجت في الآونة الأخيرة عن تركي كان يعمل بالقنصلية الأمريكية في إسطنبول، وذلك بعد ثلاث سنوات من إدانته بدعم منظمة إرهابية في قضية أدت إلى توتر العلاقات الثنائية.

وأصدرت محكمة تركية حكما في يونيو/ حزيران 2020 بسجن الموظف متين توبوز ثماني سنوات وتسعة أشهر. وكانت القضية واحدة من عدة قضايا أثارت خلافات بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي خلال السنوات الماضية.

ولم يتسن لرويترز على الفور الاتصال بمحامي توبوز للحصول على تعليق على التقرير الذي نسبته بلومبرج إلى مصادر مطلعة. كما لم يتسن الاتصال على الفور بوزارة الخارجية.

وقال متحدث باسم القنصلية الأمريكية في إسطنبول «نحن على علم بالتقارير المتعلقة بمتين توبوز. واحتراماً لرغبة عائلة توبوز، ليس لدينا شيء آخر لنقوله».

وواجه توبوز، وهو مسؤول اتصال لوكالة مكافحة المخدرات في القنصلية بإسطنبول، اتهامات بأنه على صلة بمسؤولين تبين أنهم أعضاء في شبكة فتح الله كولن المقيم في الولايات المتحدة، والذي تتهمه تركيا بتدبير الانقلاب العسكري الفاشل الذي شهدته عام 2016.

وجرى إلقاء القبض على توبوز في العام التالي لمحاولة الانقلاب. وبحسب ما ورد في التقرير فقد تم إطلاق سراحه بالنظر للمدة التي قضاها.

وقالت الولايات المتحدة وقت إدانته إنها لم ترَ «أي دليل موثوق» يدعم قرار المحكمة الذي اعتبرته يقوض الثقة في أساس العلاقات التركية الأمريكية.

كما أصدرت محكمة تركية حكماً بسجن موظف آخر بالقنصلية الأمريكية في أكتوبر/ تشرين الأول 2020 لخمس سنوات بتهمة مساعدة الشبكة نفسها. وسبق أن قضى موظف ثالث بالقنصلية الأمريكية عامين في السجن بتهم تتعلق بالإرهاب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2d3pxu9r

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"