عادي

الأمم المتحدة: مقتل 40 مدنياً في هجوم إرهابي شمال بوركينا فاسو

15:59 مساء
قراءة دقيقة واحدة
هجوم إرهابي كبير على مدينة دجيبو شمال بوركينا فاسو

أبيدجان - (أ ف ب)
قُتل 40 مدنياً على الأقل، في الهجوم الإرهابي الكبير في مدينة دجيبو بشمال بوركينا فاسو، وفق ما أفادت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، الثلاثاء.
وهي أول حصيلة للضحايا المدنيين لهذا الهجوم، الذي أشارت إليه وكالة «فرانس برس» استناداً إلى مصادر أمنية في بوركينا فاسو أوضحت أن الإرهابيين استهدفوا مفرزة للجيش، وأن عناصر الجيش قتلوا العشرات منهم.
وقالت المصادر الأمنية إن عدداً من الجنود قتلوا من دون تحديد عددهم، ولا ذكر الضحايا المدنيين.
وذكرت الوكالة الأممية في بيان أن «عدداً كبيراً من مقاتلي جماعة مرتبطة بتنظيم «القاعدة» الإرهابي هاجموا قاعدة عسكرية ومنازل ومخيمات للنازحين في مدنية دجيبو بمنطقة الساحل، وقتلوا ما لا يقل عن 40 مدنياً وأصابوا أكثر من 42 شخصاً».
ورأت المفوضية العليا أن «الهجمات ضد المدنيين لا يمكن تبريرها ويجب أن تتوقف. ويجب محاكمة المسؤولين عنها، بعد إجراء تحقيق شامل ونزيه ومستقل من قبل السلطات».
وأضافت «الاستهداف المتعمد للمدنيين أو الأشخاص الذين لا يشاركون بشكل مباشر في الأعمال العدائية، يشكل جريمة حرب».
وتتعرض دجيبو القريبة من المثلث الحدودي بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي حيث تنشط الجماعات الإرهابية، للحصار منذ أشهر. واستهدفت عدة قوافل كانت تسعى إلى نقل إمدادات إليها.
منذ عام 2015 تشهد بوركينا فاسو دوامة عنف على أيدي جماعات إرهابية مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«داعش» الإرهابيين الناشطين في مالي والنيجر المجاورتين.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/28ypnkvp

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"