عادي

النفط يرتفع وسط ترقب السوق لاجتماع «أوبك+»

13:40 مساء
قراءة دقيقتين
مضخات نفط في باكو، أذربيجان (رويترز)

لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط، الخميس، مع مواصلة المستثمرين توخي الحذر قبل تخفيضات الإنتاج المتوقعة من تحالف «أوبك+»، في الوقت الذي أظهرت فيه بيانات المصانع الصينية تباطؤ النمو في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 13 سنتاً، أو 0.2%، إلى 83.23 دولار للبرميل، في حين ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتاً، أو 0.2% أيضاً، إلى 78.03 دولاراً للبرميل.

وسجلت عقود الخامين القياسيين ارتفاعاً بنسبة 2% تقريباً في اليوم السابق وسط آمال في توصل مجموعة «أوبك+»، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، إلى قرار يدعم الأسعار بشكل ما.

  • اجتماع «أوبك +»

ومن المقرر أن يعقد أعضاء «أوبك+» اجتماعاً بشأن السياسة الخميس. وقالت ثلاثة مصادر لـ «رويترز»: «إن وزراء من أوبك+ سيعقدون اجتماعات اليوم لمناقشة خفض إضافي في إنتاج النفط العام المقبل من أجل دعم السوق». ولم يتم تحديد حجم الخفض الإضافي بعد، لكن مصدرين قالا إنه يتراوح بين مليون ومليوني برميل يومياً.

وقال يب جون رونغ استراتيجي السوق في «آي.جي»: «العد التنازلي لاجتماع أوبك+ القادم جار الآن، وكان هذا هو التركيز الرئيسي لأسعار النفط».

وأظهر مسح رسمي اليوم انكماش نشاط الصناعات التحويلية في الصين للشهر الثاني على التوالي في نوفمبر/تشرين الثاني وبوتيرة أسرع من المتوقع، ما يشير إلى الحاجة إلى المزيد من إجراءات دعم السياسات للمساعدة على دفع النمو الاقتصادي في أكبر مستورد للنفط في العالم.

  • ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية

كما أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أمس الأربعاء، زيادة مفاجئة في مخزونات النفط الخام ونواتج التقطير الأسبوع الماضي، ما يشير إلى ضعف الطلب. وأظهرت البيانات أن مخزونات البنزين ارتفعت أيضاً أكثر من المتوقع.

وقال محللون من «آي.إن.جي»: «تجاهل السوق ما كان بمثابة تقرير مخزون مائل للانخفاض نسبياً من إدارة معلومات الطاقة»، مضيفين أن كل الأنظار تتجه نحو اجتماع «أوبك+».

وذكر المحللون «ما يزيد من حالة عدم اليقين بشأن الاجتماع أنه لم يتضح بعد ما إذا كانت المجموعة قادرة على حل الخلاف حول أهداف إنتاج أنجولا ونيجيريا للعام المقبل».

وقال مسؤولون لـ «رويترز»: «إن البلدين العضوين في أوبك+، أنجولا ونيجيريا، يسعيان إلى زيادة إنتاج النفط». (رويترز)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4uejm8f5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"