عادي

رئيس وزراء جزر البهاما: على العالم الصناعي الوفاء بتعهداته للحد من البصمة الكربونية

10:44 صباحا
قراءة دقيقتين
فيليب ديفيس، رئيس وزراء جزر البهاما
فيليب ديفيس، رئيس وزراء جزر البهاما
دبي - وام
قال فيليب ديفيس، رئيس وزراء جزر البهاما: إن الهدف من المشاركة في مؤتمر اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ «COP28»، هو حث العالم الصناعي وتوعيته بأهمية الالتزام بالتعهدات التي قطعها على مدى السنوات العديدة الماضية، للتحرك للحد من البصمة الكربونية، ولمساعدة الدول الجزرية الصغيرة النامية على التكيّف مع التغير المناخي، ولضمان أن يتم سد الفجوة المالية.
وأضاف على هامش مشاركته في مؤتمر «COP28»: «إن جزر البهاما تعد واحدة من الدول الجزرية الأكثر عرضة للخطر فيما يتعلق بعواقب تغير المناخ، فهي تقع في ممر الأعاصير في منطقة البحر الكاريبي، وتبلغ مساحتها أكثر من 100 ألف ميل مربع، وأعلى نقطة لديها هي 206 أقدام فوق مستوى سطح البحر وهي منطقة صغيرة جداً، أما بقية بلادنا فهي أقل من ثلاثة أمتار فوق مستوى سطح البحر».
وأكد أنه من المهم أن يفهم العالم، وخاصة العالم الصناعي، أن البلدان مثل دولنا، والدول الجزرية الصغيرة النامية مثل دولتنا، لم تعد ترى في التغير المناخي تهديداً؛ إذ أصبح الآن حقيقة واقعة اليوم، داعياً إلى التحرك والعمل للتصدي لمخاطر التغير المناخي، مشيراً إلى أنه على الرغم من الاجتماعات التي عقدت على مدار السنوات الماضية، لم يتم التوصل إلى الحلول المناسبة.
وأوضح «في منطقتنا الأعاصير أكثر تواتراً، وفي مناطق أخرى من العالم هناك العواصف، وموجات الحرارة والفيضانات وحرائق الغابات، لافتاً إلى أنها الفترة الأكثر سخونة في العالم على الإطلاق؛ وذلك بسبب التغير المناخي».
ولفت إلى أن المسألة باتت تتعدى العدالة المناخية، مؤكداً أنه على البلدان الصناعية أن تدرك أنه من مصلحتها أن تفعل شيئاً ما، وإلا فستتعرض لعواقب تغير المناخ، وسيخسرون ناتجهم المحلي الإجمالي بنحو 30% إذا لم يحدث شيء خلال السنوات العشر أو العشرين المقبلة. وحول COP28، أعرب رئيس وزراء جزر البهاما عن تفاؤله بهذا المؤتمر، والذي يأمل أن يخرج بنتائج إيجابية للتصدي لظاهرة التغير المناخي.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4wxeyt4m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"