عادي

«مصدر» تزوّد 90 ألف منزل بالكهرباء في أنغولا

19:18 مساء
قراءة دقيقتين
خلال توقيع الاتفاقية

دبي: «الخليج»

أعلنت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل «مصدر»، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الطاقة النظيفة، عن خططها لتطوير مشروع ضخم للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 150 ميجاواط في أنغولا، لتزويد 90 ألف منزل بالكهرباء وتوفير المئات من فرص العمل، وتحفيز النمو الاقتصادي، وخفض الانبعاثات الكربونية.

ووقّعت «مصدر» اتفاقية امتياز مع وزارة الطاقة والمياه الأنغولية، لإنشاء وتشغيل مشروع للطاقة الشمسية في منطقة كيبونغو الواقعة في إقليم هويلا جنوب أنغولا، والتي تتمتع بكمية وفيرة من أشعة الشمس، لكنها تعاني نقصاً في الطاقة الكهربائية.

ويدعم المشروع هدف أنغولا المتمثل في زيادة معدلات إيصال الكهرباء في البلاد لتصل إلى نحو 60 % بحلول عام 2025.

ووقع الاتفاقية كل من جواو بابتيستا بورخيس، وزير الطاقة والمياه الأنغولي، ومحمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر».

وقال الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس «كوب 28»، رئيس مجلس إدارة «مصدر»: «تماشياً مع توجيهات القيادة بالعمل على تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة ونشر حلول الطاقة النظيفة، تأتي هذه الاتفاقية لإنشاء محطة للطاقة الشمسية في أنغولا والتي ستزود السكان بإمدادات كهرباء نظيفة وتوفر فرص عمل لأفراد المجتمع».

وقال محمد الرمحي: «تعد زيادة القدرة الإنتاجية من الطاقة النظيفة في إفريقيا من المقومات الأساسية لإطلاق الإمكانات الاقتصادية الكبيرة للقارة، ويسرنا المساهمة بدور بارز في هذه الجهود. وفي إطار التزامها بدعم تحقيق انتقال عادل في قطاع الطاقة، تعاونت (مصدر) مؤخراً مع صندوق (إفريقيا 50)، المنصة المتخصصة في الاستثمار بمشاريع البنية التحتية في القارة الإفريقية، لتسريع وتوسيع نطاق المشاريع لتوفير 10 جيجاواط من الطاقة النظيفة في القارة بحلول عام 2030، كما تعد الشركة شريكاً رئيسياً في مبادرة الاستثمار الأخضر في إفريقيا التي تقودها دولة الإمارات، حيث تلتزم بتخصيص رأسمال بقيمة ملياري دولار، وجمع وتحفيز تمويل قدره 8 مليارات دولار».

ويعتمد أقليم «هويلا» على مصادر وقود غير موثوقة وكثيفة الانبعاثات، وتساهم المحطة عند اكتمالها في تفادي إطلاق أكثر من 224 ألف طن من الانبعاثات الكربونية سنوياً، ما يعادل إزالة 50 ألف سيارة من الطرقات.

كما تدعم المحطة المنازل والشركات للتخلص من الاعتماد على كهرباء غير منتظمة ويتم توليدها بالاعتماد على الوقود التقليدي، وتمكينها بدل ذلك من الحصول على طاقة نظيفة ومتواصلة. ومن المتوقع أن يوفر المشروع ما يصل إلى 600 فرصة عمل خلال مرحلة البناء.

ويأتي هذا المشروع في كيبونغو في إطار اتفاقيات وقعتها «مصدر» خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة في شهر يناير الماضي، تلتزم خلالها بتطوير مشاريع للطاقة المتجددة بقدرة 5 جيجاواط في أنغولا وأوغندا وزامبيا، وتم توقيع الاتفاقيات تحت مظلة برنامج «الاتحاد 7» الذي أطلقته الإمارات لتزويد 100 مليون شخص في القارة الإفريقية بالكهرباء النظيفة بحلول عام 2035.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mwnys5td

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"