عادي

إيطاليا تتأهب خوفاً من انهيار «برج مائل» عمره ألف عام

20:51 مساء
قراءة دقيقة واحدة

رغم ثبات برج غاريسيندا «المائل» في إيطاليا منذ نحو 1000 عام، فإن السلطات الإيطالية بدأت بوضع خطط للحماية بسبب مخاوف من «انهيار مفاجئ وغير متوقع للبرج».

وجعلت حالة البرج مجلس مدينة بولونيا في حالة تأهب، إذ سيتم تثبيت طوق الحماية على الأرض، وسيتضمن شبكات حماية مخصّصة للانهيارات الصخرية مصنوعة من المعدن.

ومن المقرر إقامة الطوق المعدني الوقائي للحماية من «الحطام الذي قد ينتج عن الانهيار المحتمل للبرج، للحد من ضعف المباني المحيطة أو تعرُّض السكان»، وفقاً لشبكة «CNN». وكانت لجنة علمية متخصصة تراقب غاريسيندا وأساساته منذ 2019 وهو أحد «البرجين التوأم»، قد أصدرت التحذير من احتمال الانهيار، حيث يعتقد الخبراء أن شروط السلامة لم تعد متوافرة للعمل ضمن نطاق البرج أو حوله.

وكشفت مراقبة البرج عن «اتجاه غير متوقع ومتسارع للضغط الساحق» عند قاعدته، مع تفكك تدريجي للحجر المستخدم لكسوة القاعدة واتساع الشقوق في الطوب، وهو ما دفع إلى وقف أعمال ترميم كانت قائمة بالفعل، والتوجه إلى فرض منطقة حظر.

وقال أحد المسؤولين لشبكة CNN: «البرج ليس على وشك الانهيار الفوري، لكن نحن نتصرف كما لو كان السيناريو الأسوأ، لكن هذا لا يعني أنه سيحدث».

وأضاف أن «الاحتياطات حالياً في حالة تأهب أصفر وليس أحمر، حيث يكون الانهيار وشيكاً.. لا أحد يعرف متى يمكن أن يكون ذلك، قد يكون خلال ثلاثة أشهر أو 10 سنوات أو 20 عاماً».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4yvju24

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"