عادي

بعد 27 «كوب».. إشادة عالمية بوضع الصحة في قلب مناقشات المناخ

15:48 مساء
قراءة دقيقتين
ديارميد كامبل ليندرم
دبي: أنور داود

أشاد ديارميد كامبل ليندرم رئيس وحدة المناخ والصحة في منظمة الصحة العالمية، بجهود رئاسة «كوب 28» (COP28)، بوضعها الصحة لأول مرة في قلب نقاشات التغير المناخي خلال مؤتمر الأطراف.

وقال ليندرم خلال الإحاطة الصباحية في المنطقة الزرقاء: «بالنيابة عن منظمة الصحة العالمية، نعرب عن تقديرنا لقيادة رئاسة مؤتمر الأطراف (كوب 28) بشأن دمج القضية المتعلقة بالصحة وكذلك الإغاثة والتعافي والسلام في قلب مناقشات تغير المناخ، مضيفاً أن هذا الأمر يعني أنه كان لدينا 27 مؤتمراً للأطراف دون أن تكون هذه القضايا في قلب المناقشات».

وأوضح أن مفاوضي المناخ كانوا يتفاوضون بالفعل على حياة الناس وليس فقط مع انبعاثات الكربون، دون أن يدركوا ذلك، مشيراً إلى أن إضافة هذه القضايا تعد خطوة ذات رؤية من جانب رئاسة المؤتمر لعقد هذه المناقشات.

وقال إن الإعلان الذي تم الاتفاق عليه يمثل بالنسبة لنا لحظة تاريخية أخرى مرة أخرى، بقيادة (كوب 28)، وقد تعهدت تلك البلدان الـ 123، ونأمل أن توقع المزيد، بهذه الالتزامات المهمة لتعزيز قدرة أنظمتها الصحية على الصمود أمام تغير المناخ.

من جانبه، قال السفير ماجد السويدي مدير عام مؤتمر (كوب 28) إن تكلفة تغير المناخ تعد أحد أكبر التهديدات التي تواجه صحة الإنسان في القرن الحادي والعشرين. ومع ذلك، فإنها لم تُحظ تاريخياً بالاهتمام الذي تستحقه في المناقشات المتعلقة بالمناخ، ولا تزال الحواجز بين قادة الصحة والمناخ تعرقل التقدم.

وأضاف: «يشكل تغير المناخ بالفعل خطراً صحياً كبيراً، مما يزيد من خطر الوفيات الناجمة عن الظواهر الجوية القاسية ويؤدي إلى زيادة في الأمراض المعدية، والتي تعرض الملايين للخطر وتهدد بإرباك القوى العاملة الصحية والبنية التحتية الصحية. وتتركز هذه المخاطر بين المجتمعات الأكثر حرماناً، والتي يعاني الكثير منها من نقص كبير في الموارد.»

وتابع: «تتولى الرئاسة قيادة المشاورات منذ 2022. وقد سلطت الحكومات وأصحاب المصلحة الآخرون الضوء مراراً وتكراراً على الحاجة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة آثار تغير المناخ في الصحة. وقد استجبنا لهذا الإجماع المتزايد بوضع الصحة في قلب نداء هذا العام.»

وقال: «سنشهد مشاركة هادفة من أكثر من 50 وزير صحة من جميع أنحاء العالم».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yj5brnyj

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"