عادي

رئيس الجبل الأسود: الإمارات من أكثر الدول التزاماً بالعمل المناخي ومواجهة تحدياته

15:18 مساء
قراءة دقيقتين
رئيس الجبل الأسود: الإمارات من أكثر الدول التزاماً بالعمل المناخي ومواجهة تحدياته

دبي - وام

حث ياكوڤ ميلاتوفيتش رئيس جمهورية الجبل الأسود دول العالم على بذل مزيد من الجهود لجعل العالم مكاناً مستداماً، وذلك من أجل مستقبل أفضل للأجيال القادمة، مؤكداً أن دولة الإمارات العربية المتحدة من أكثر الدول التزاماً بالعمل المناخ وآلياته ومواجهة تحدياته.

وقال ميلاتوفيتش في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات (وام) على هامش مؤتمر (COP28)، إن أجزاء عديدة من العالم تواجه تحديات مختلفة لكن الشيء المشترك الوحيد بين الجميع في العالم هو تحدي تغير المناخ.

وأضاف، أن هناك آثارا سلبية لتغير المناخ برزت على مدار العشرين عامًا الماضية، ونحن نشهد الظروف الجوية القاسية خلال فصل الشتاء وكذلك في الصيف وهذا يؤثر علينا في جمهورية الجبل الأسود وبنيتنا التحتية وقطاع السياحة لدينا منوها إلى أن جمهورية الجبل الأسود كانت من أوائل الدول التي ضمنت الجانب البيئي في دستورنا ومنذ عام 1992 تم إعلانها دولة بيئية من خلال التنمية المستدامة في السياسات الوطنية«.

وأكد أنه لهذا السبب فإن جمهورية الجبل الأسود لديها حاليًا عدد من الأدوات المبتكرة للغاية التي تحاول من خلالها، أن تكون على خط المواجهة في مكافحة تغير المناخ ومنها على سبيل المثال، تسريع أهداف التنمية المستدامة.

وأوضح «من الطبيعي أن نكون من المشاركين في (COP28) في ظل كون تغير المناخ التحدي الذي نواجهه جميعًا معًا وأعتقد أن مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين بمثابة تذكير واضح بمدى ضخامة هذا التحدي وأهمية مواجهته عبرالتعاون المشترك بين جميع البلدان».

وتابع «يتوجب علينا العمل على تحقيق مستقبل أكثر استدامة ولهذا السبب أود إرسال هذه الرسالة الواضحة نيابة عن الجبل الأسود وهي أننا جميعًا بحاجة إلى العمل معًا من أجل تحقيق مزيد من الاستدامة».

ودعا إلى أهمية تنويع اقتصاداتنا بطريقة أكثر استدامة من خلال كفاءة الطاقة وبناء قطاعات الطاقة المتجددة و التعاون المشترك بين دول العالم، وقال:«أعتقد، أننا بحاجة إلى أن نكون طموحين و مثابرين»، داعياً إلى ضرورة التخلص من الوقود الأحفوري بشكل تدريجي وليس بشكل مباشر وأن نأخذ في الاعتبار التحول العادل في قطاع الطاقة، ورعاية اقتصاداتنا، ورعاية الأشخاص الذين يعملون حاليًا في بعض القطاعات المرتبطة بالوقود الأحفوري، و علينا جميعا أن نعمل على تحقيق هذا الهدف لذا فإن التحول إلى الاقتصاد الأخضر والأجندة الخضراء أمر في غاية الأهمية«.

وأشاد ميلاتوفيتش في ختام تصريحاته بالجهود المبذولة من قبل دولة الإمارات وقيادتها على صعيد استضافة (COP28)، قائلاً: «أعتقد أنه حدث ناجح للغاية، ويرجع ذلك في المقام الأول إلى الإنجاز الكبير الذي تم تحقيقه خلال اليوم الأول عندما شهدنا إنشاء صندوق للحلول المناخية والذي تساهم من خلاله الدول المتقدمة لصالح الدول النامية».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3w2fdxwr

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"